أوباما يؤكد على ضرورة تعزيز الطبقة الوسطى وخلق فرص عمل

أخبار العالم

أوباما يؤكد على ضرورة تعزيز الطبقة الوسطى وخلق فرص عمل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607635/

ركز الرئيس الأمريكي باراك أوباما في رسالته السنوية أمام الكونغرس على ضرورة تعزيز الطبقة الوسطى وخلق فرص عمل في الولايات المتحدة في أعقاب الأزمة المالية العالمية.

ركز الرئيس الأمريكي باراك أوباما في رسالته السنوية أمام الكونغرس يوم 12 فبراير/ شباط على ضرورة تعزيز الطبقة الوسطى وخلق فرص عمل في الولايات المتحدة في أعقاب الأزمة المالية العالمية، داعيا إلى تأييد مقترحاته بهدف استمرار نمو الاقتصاد الوطني وخطط الاستثمار في العلوم والابتكار والتعليم.

ويرى مراقبون محليون أن أوباما أظهر إصراره برفض مقترحات الجمهوريين بشأن خفض عجز الموازنة الفدرالية.

وأعلن أوباما أن الهدف الرئيسي للحكومة الأمريكية الحالية هو استعادة دور الطبقة الوسطى كقاطرة للاقتصاد الأمريكي. وأضاف: "يجب أن ينمو اقتصادنا لكي يخلق فرص عمل ويكون منارة لجهودنا"، مؤكدا أن مقترحاته المتعلقة بتحفيز النمو الاقتصادي لن تؤدي إلى زيادة عجز الموازنة.

كما كشف أوباما أيضا عن إنشاء وحدة مختصة بالجرائم المالية لتولي تحقيقات في عمليات نصب كبيرة وحماية الاستثمارات.

أوباما: الولايات المتحدة على عتبة التخلص من التبعية في مجال الطاقة

وأعرب أوباما عن ثقته بأن الولايات المتحدة تقف على عتبة "السيطرة على مستقبلها في مجال الطاقة"، أي التخلص من التبعية لاستيراد الوقود. وطلب الرئيس الأمريكي من الكونغرس اتخاذ تدابير لدعم مجال الطاقة، داعيا المواطنين وقطاع الأعمال بخفض استهلاك الطاقة بنسبة 50 % خلال 20 عاما.

قضايا سياسية واجتماعية داخلية على رأس الأجندة

كما أعلن أوباما عن تشكيل لجنة غير حزبية لوضع توصيات بشأن تحسين عملية إجراء انتخابات، داعيا النواب إلى مكافحة الفساد في صفوفهم.

وأكد أوباما على ضرورة سرعة إجراء إصلاح في مجال الهجرة يتيح للمهاجرين الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة في طفولتهم، الحصول على الجنسية الأمريكية.

وتعتبر الإدارة الأمريكية ترحيل الـ11 مليون مهاجر غير شرعي في البلاد إجراءً غير فعال. ويعد الهدف من الإصلاح المقترح هو إرغام المهاجرين غير الشرعيين على الخروج من الظل، ليصبحوا مواطني البلاد. ويشمل الإصلاح أيضا مواصلة مكافحة الجريمة الدولية وتعزيز التعاون بين جهات الأمن الأمريكية وأخرى أجنبية.

وتطرق أوباما أيضا إلى قضية تشديد المراقبة على تداول السلاح الناري في الولايات المتحدة، مطالبا الكونغرس بإجراء تصويت على كافة المقترحات التي تم طرحها على ضوء الأحداث المأساوية الأخيرة.

وتناول أوباما في كلمته أيضا عددا من القضايا الدولية الملحة، ومنها:

إيران

الإستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط

مكافحة الإرهاب

التجربة النووية لكوريا الشمالية

الانسحاب من أفغانستان

العلاقات الروسية الأمريكة

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"

صفحة أر تي على اليوتيوب