الخارجية الروسية تدعو كوريا الشمالية إلى الالتزام بقرارات مجلس الأمن

أخبار العالم

الخارجية الروسية تدعو كوريا الشمالية إلى الالتزام بقرارات مجلس الأمن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607556/

دعت وزارة الخارجية الروسية كوريا الشمالية إلى وقف الأعمال غير المشروعة والالتزام التام بقرارات مجلس الأمن الدولي.

وذكرت الخارجية الروسية في بيان لها اليوم 12 فبراير/ شباط: "نلح على أن توقف كوريا الشمالية أعمالها غير المشروعة وتلتزم تماما بقرارات مجلس الأمن الدولي وتتخلى عن برامجها الصاروخية النووية وتعود إلى معاهدة عدم انتشار السلاح النووي ونظام ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وجاء في البيان أن بيونغ يانغ بإجرائها تجربة نووية جديدة تجاهلت من جديد أصول القانون الدولي واستخففت بقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأضاف البيان: "ومع ذلك، نتوقع ألا تستخدم هذه الخطوة لبيونغ يانغ كذريعة لزيادة النشاط العسكري حول شبه الجزيرة الكورية. ترى موسكو أن هناك ضرورة لإقامة منظومة فعالة لدعم السلام في المنطقة على أساس مبدأ الأمن المتكافئ لجميع أطراف المعاهدة وطبقا للالتزامات المتعددة الجوانب حول إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي".

ودعت روسيا جميع الأطراف المعنية إلى ضبط النفس، مؤكدة على عزمها عدم تراخي الجهود لتطبيع الوضع في شبه الجزيرة الكورية بطرق سياسية ودبلوماسية بالتعاون مع المشاركين الأخرين في المحادثات السداسية.

محلل سياسي: كوريا الشمالية ليست على وشك حرب نووية مع أمريكا

قال  الصحفي والمحلل السياسي اريك مرغوليس في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" ان على  كوريا الشمالية اجراء مثلِ هذه التجارب إذا أرادت أن يكون لها قوة نووية رادعة وأن تضمن سيادة اراضيها.

وأشار مرغوليس الى أن كوريا الشمالية "تتفاعل دائما بحزم مع ما تسميه الاستفزازات"، موضحا أن "الولايات المتحدة ترسل مزيدا من القوات إلى هذه المنطقة وتقوم بتدريبات عسكرية سنوية مشتركة مع كوريا الجنوبية.. وهذه المناورات تحاكي بوضوح هجوما على كوريا الشمالية".

وأوضح الصحفي أنه "تم تقريبا سحق هذا البلد بسبب العقوبات، ويجب الاخذ بعين الاعتبار ان ترسانة بيونغ يانغ النووية محدودة وصممت لأغراض دفاعية"، مشيرا الى أن "هذه الترسانة تمثل مصدر فخر لكوريا الشمالية وتضمن استقلالها وسيادة اراضيها".

وتابع حديثه قائلا "كوريا الشمالية ليست على وشك شن حرب نووية على الولايات المتحدة على الرغم مما يُقرأ في وسائل الإعلام الغربية"، مؤكدا أنه "من المهم جدا لبيونغ يانغ إجراء هذه التجارب إذا أرادت أن يكون لها قوة نووية رادعة وهذا هو هدفها".

واستطرد "اذا لم تقم باجراء تجارب فالناس لن يصدقوا انه باستطاعتك اطلاق رؤوس نووية حربية.. تجاربها السابقة اثارت الكثير من الجدل وتم طرح الكثير من الاسئلة حول قدراتها وقوتها التفجيرية"، معتبرا أن "هذا هو المسلك الواضح لكوريا الشمالية.. حينما يكون لديها نحو اربعة صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية خفيفة سيكون باستطاعتها الدفاع عن نفسها".

خبير: العقوبات المفروضة على كوريا الشملية لن تجدي نفعا

قال الخبير في الشوؤن الآسيوية تيم بيل في مقابلة مع "روسيا اليوم" ان زيادة العقوبات المفروضة على كوريا الشملية لن تجدي نفعا وان على الولايات المتحدة والغرب الجلوس الى طاولة المفاوضات مع بيونغ يانغ لاحراز اختراق في الازمة..

المصدر: "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون