نتانياهو يرى أن ايران تقترب من "الخط الأحمر" في ملفها النووي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607528/

أعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان ايران تقترب من تجاوز "الخط الاحمر" في برنامجها النووي والذي ستتمكن بعده من صنع سلاح نووي. وفي الشأن الفلسطيني أكد نتانياهو التزامه بحل الدولتين. في سياق آخر أشار نتانياهو الى ان البرنامج النووي الايراني وسورية وعملية السلام مع الفلسطينيين ستكون المواضيع الرئيسية خلال زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الى اسرائيل.

 

أعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان ايران تقترب من تجاوز "الخط الاحمر" في برنامجها النووي والذي ستتمكن بعده من صنع سلاح نووي، مشيرا في الوقت ذاته الى انها لم تصل بعد الى هذه المرحلة المتقدمة.

وقال نتانياهو يوم 11 فبراير/شباط خلال محادثاته مع مسؤولين يهود اميركيين يزورون اسرائيل ان "الايرانيين باتوا اكثر قربا من الخط الاحمر"، مضيفا انهم "لم يتجاوزوا لكنهم يقلصون الوقت الذي يحتاجونه لتحقيق ذلك".

واكد انه "يجب وقف ذلك.. علينا ان نمارس ضغطا اقوى، ونفرض عقوبات اقسى".

وكان نتانياهو قد استعمل تعبير "الخط الأحمر" خلال كلمته التي القاها في الجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول/سبتمبر الماضي، حيث دعا انذاك الى وضع "خط احمر واضح" لمنع ايران من امتلاك قنبلة نووية.

نتانياهو: ملتزمون بحل الدولتين

وفي الشأن الفلسطيني أكد نتانياهو التزامه بحل الدولتين، قائلا "انني ملتزم بخطاب بار إيلان (الذي تحدث فيه عن حل الدولتين لشعبين)، ولكن الفلسطينيين جاؤوا في السنوات الأربع الماضية، الى المفاوضات بشروط مسبقة، لذلك يجب البدء من جديد دون شروط مسبقة".

نتانياهو: ايران وسورية وعملية السلام على جدول اعمال زيارة اوباما

في سياق آخر أشار نتانياهو في مستهل جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية الى ان البرنامج النووي الايراني وسورية وعملية السلام مع الفلسطينيين ستكون المواضيع الرئيسية في زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الى اسرائيل، التي من المتوقع ان تجري خلال فصل الربيع القادم.

وأكد نتانياهو على أنها "زيارة مهمة جدا ستؤكد على التحالف الوثيق بين إسرائيل والولايات المتحدة"، مؤكدا أن "زيارة أوباما الآن تكتسب أهمية خاصة بالنظر إلى المخاطر التي تواجه إسرائيل بسبب الزلزال الذي يحدث حولنا".

المصدر: وكالات