خبير إستراتيجي مصري: روسيا بدأت تستعيد بعض النفوذ الذي كان لها سابقا في المنطقة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607485/

قال اللواء طلعت مسلم الخبير الإستراتيجي في مداخلة على قناة "روسيا اليوم" من القاهرة إن روسيا بدأت تستعيد بعض النفوذ الذي كان لها سابقا في الشرق الأوسط وأفريقيا.

قال اللواء طلعت مسلم الخبير الإستراتيجي في مداخلة على قناة "روسيا اليوم" من القاهرة إن التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن فرنسا تكافح في مالي من سلحتهم في ليبيا، ترجع إلى أن فرنسا كانت على رأس دول الناتو التي شاركت في الصراع ضد العقيد الليبي معمر القذافي، ولم تلتزم بقرار مجلس الأمن، بل فسرته بأشكال مختلفة، وأرسلت أسلحة إلى ليبيا.

وأضاف أنه من ضمن الذين سلحتهم فرنسا المتشددون الإسلاميون في الطوارق وفي شمال مالي. إلا أنه بعد الإطاحة بالقذافي استغل المتشددون هذه الأسلحة للسيطرة على مالي.

وعلق مسلم على تصريح لافروف بأن روسيا لم تخسر العالم العربي، قائلا: "أعتقد أن هناك تغييرا في العلاقات في المنطقة وأن روسيا بدأت تستعيد بعض النفوذ الذي كان لها سابقا".

خبيرة روسية: أحداث الشرق الأوسط وأفريقيا تعود إلى أسباب اقتصادية واجتماعية

بدورها ترى يلينا سوبونينا الخبيرة في معهد الدراسات الإستراتيجية الروسي أن ما حدث في مالي ليس نتيجة مباشرة لما جرى في ليبيا.

وقالت سوبونينا لـ"روسيا اليوم" إن "أهم الأسباب لما حدث في الشرق الأوسط وبعض الدول الأفريقية هي أمور اقتصادية واجتماعية".