روائع الفن الاسلامي في متحف بوشكين للفنون التشكيلية

أخبار روسيا

روائع الفن الاسلامي في متحف بوشكين للفنون التشكيلية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607476/

يفتتح في متحف بوشكين للفنون التشكيلية (قسم المجموعات الخاصة) في 20 فبراير/شباط معرض بعنوان " الفن الكلاسيكي الاسلامي في فترة القرون 9 – 19 " من مجموعة مؤسسة "صندوق مرجاني".

يقام في متحف بوشكين للفنون التشكيلية (قسم المجموعات الخاصة) في 20 فبراير /شباط معرض بعنوان  "الفن الكلاسيكي الاسلامي في فترة القرون 9 – 19 " من مجموعة مؤسسة "صندوق مرجاني". ويحتوي المعرض على حوالي 100 تحفة فنية من النماذج الرائعة  للفن الاسلامي في مناطق مختلفة : من آسيا الوسطى والشرق الاوسط وحوض الفولغا والقوقاز وآسيا الصغرى وشمال افغانستان والصين وتركستان الشرقية وكذلك بلدان العالم العربي.

وتوجد بين المعروضات نفائس نادرة لفترة فجر الاسلام – منها ورقة من المصحف الشريف تعود الى العهد العباسي( نهاية القرن التاسع) وكذلك نماذج نادرة من السيراميك تعود الى مطلع القرون الوسطى من آسيا الوسطى وايران ووادي الرافدين  منها اقداح نقشت عليها كتابات عربية وصور . ويحتل مكانة خاصة بين المعروضات قدح سوري من الزجاج(القرن العاشر) نفذ بتكنولوجيا فريدة من نوعها مميزة لمناطق الشرق الاوسط  ويحتوي على شريط من الذهب نقشت عليه كتابات ووضع بين طبقتين من الزجاج. ويمثل عهد الغزو المغولي الذي شكل مرحلة انعطاف في مصير شعوب كثيرة في اوراسيا باقداح من الصيني عليها صور طيور (دولة الاورطة الذهبية، القرن الرابع عشر) وبزي منغولي ومجموعة احزمة  من تركستان الشرقية والصين وآسيا الوسطى.

ويمثل احد اقسام المعرض فن المنمنمات الاسلامية في فترة القرون 13-17. وتعرض فيه مخطوطات كاملة وصفحات مكتوبة فيها نصوص وصور منمنمات بإبداع مشاهير الخطاطين والرسامين ، وكذلك منمنمات الفنانين

في ايران في العهد الصفوي من مدن تبريز وقزوين وشيراز واصفهان.

ويكرس قسم خاص في المعرض الى السجاد ، ومن أهم المعروضات سجادة للصلاة  مزينة بنقوش دينية شيعية ترجع الى فترة اواسط القرن السادس عشر وتم صنعها  في ورش شاه ايران في العهد الصفوي. وكان شاه ايران قد ارسلها كهدية الى  السلطان العثماني وحفظت في خزانات البلاط باعتبارها من النفائس الثمينة.

وقال ر.سليمانوف رئيس مؤسسة " صندوق مرجاني" ان المهمة الرئيسية لاقتناء مجموعة النفائس هي اطلاع الناس من مختلف القوميات على روائع الفن الاسلامي وتهيئة الفرصة الى جمهور واسع للتعرف على التراث الفني العظيم للشرق الاسلامي.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة