الخرطوم و"حركة العدل والمساواة" يوقعان معاهدة وقف النار برعاية قطرية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607468/

وقعت الحكومة السودانية و"حركة العدل والمساواة" المعارضة في اقليم دارفور على معاهدة وقف اطلاق النار يوم 10 فبراير/شباط في الدوحة.

وقعت الحكومة السودانية و"حركة العدل والمساواة" المعارضة في اقليم دارفور على معاهدة وقف اطلاق النار يوم 10 فبراير/شباط في الدوحة.

وقال رئيس الوفد الحكومي السوداني أمين حسن عمر: "إن الهدنة ستبدأ بالسريان اعتبارا من ليلة الإثنين، وبعد ذلك ستستمر المحادثات حسب جدول الأعمال". هذا واتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة مهمتها مراقبة تنفيذ هذه الاتفاقية.

وكانت "حركة التحرير والعدالة"، التي تضم مجموعات متمردة صغيرة قد عقدت في وقت سابق في قطر اتفاقية سلام مع السلطات السودانية وتخلت عن النزاع المسلح مقابل المشاركة في هيئات السلطة.

من جانبه أكد احمد بن عبدالله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء القطري ان اتفاق وقف إطلاق النار بين حكومة الخرطوم وحركة العدل والمساواة "مهم جدا للوصول للسلام، وخطوة عملية من أجل بدء التفاوض للوصول إلى السلام الشامل"، واعلن "عن انعقاد المؤتمر الدولي لدارفور يومي 7 و8 أبريل/نيسان المقبلين من أجل البدء في المفاوضات".

وقال إنه "جرى تشكيل لجنتين لمراقبة وقف إطلاق النار، الأولى بقيادة الجنرال باتريك بومبا قائد اليوناميد (القوة المشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور) الى جانب ثلاثة ممثلين من الحكومة السودانية وثلاثة من حركة العدل والمساواة وممثل من كل من دولة قطر والجامعة العربية ومن اليوناميد والاتحاد الأوروبي وجمهورية تشاد، ومهمتها حل أية مشكلة تطرأ على تنفيذ الاتفاق".

اما "اللجنة الثانية فهي اللجنة المشتركة وتتكون من الوسيط المشترك ودولة قطر والجامعة العربية والاتحاد الإفريقي وأمين سر اليوناميد، ودورها إعطاء ضمانات لسير الأمور بشكلها الطبيعي"، بحسب المسؤول القطري.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية