مسؤول بحريني: لا وقت محدد لانتهاء الحوار الوطني في البحرين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607362/

أعلن عيسى عبدالرحمن المتحدث الرسمي باسم حوار التوافق الوطني في البحرين الذي يبدأ الاحد 10 فبراير/ شباط، أنه لا وقت محدد لانتهاء الحوار، مشيرا إلى ان المشاركين فيه هم من يحددون ذلك إذا ما توصلوا إلى توافقات بشأن ما سيجري تداوله.

أعلن عيسى عبدالرحمن المتحدث الرسمي باسم حوار التوافق الوطني في البحرين الذي يبدأ الاحد 10 فبراير/ شباط، أنه لا وقت محدد لانتهاء الحوار، مشيرا إلى ان المشاركين فيه هم من يحددون ذلك إذا ما توصلوا إلى توافقات بشأن ما سيجري تداوله.

وأضاف عبدالرحمن خلال إطلاعه الإعلاميين على المركز الإعلامي للحوار، المقرر تنظيمه في منتجع العرين بالصخير، أن "الهدف ألا يكون الزمن عائقا لعقد جلسات الحوار، ولذلك لن يكون هناك سقف وقتي، والمشاركون هم من سيحددون الفترة التي يحتاجونها، وفي حال توصلوا إلى توافقات سيكون بيدهم إنهاء الحوار"، مشيراً إلى أن "الجلسات ستعقد 3 أيام في الأسبوع انطلاقاً من الساعة الخامسة عصرا".

وفي اشارة الى أعمال جلسة الاحد، قال عبدالرحمن بأنها ستكون جلسة افتتاحية لإعداد جدول الأعمال، ولن يجري فيها إلقاء أية كلمات وفقا للطريقة التقليدية المعتمدة.

وقال عبدالرحمن إن عدد المقاعد المخصصة للمشاركين في جلسات الحوار 30 مقعدا فقط، 8 لجمعيات المعارضة، و8 لائتلاف الجمعيات الـ10، و8 أخرى للنواب والشورى، و3 للوزراء الممثلين عن الحكومة، والمتبقية للمنسقين والإداريين.

وأكد ان الحكومة لم تعلن رسميا عن أسماء الوزراء المشاركين في الجلسات، مشيرا إلى أن الجلسات لن يديرها شخص محدد، وسيكون هناك منسقون فقط لتقسيم الوقت وتنظيمه.

وأضاف عبدالرحمن أيضاً أن أطراف المعارضة لم تقرر مشاركتها في الحوار من عدمه إلى حد الآن. وتابع: "لم نتسلم أية قائمة بأسماء المشاركين بعد". وأعرب عن أمله بأن تشارك في الحوار جميع أطياف المجتمع ذات العلاقة بالشأن السياسي "للخروج بنتائج إيجابية".

ولم تحدد قوى المعارضة البحرينية حتى الآن موقفها من المشاركة في الحوار رغم ترحيبها به. وأشارت جمعيات معارضة مؤثرة في بيان صدر السبت إلى أنها في حالة تشاور لإعلان موقفها.

يذكر أن وفـدا رفيعا من المعارضة البحرينية زار موسكو في الأيام الماضية واكد ترحيبه بالحوار الوطني إلا أنه انتقد ما وصفه بغياب أجندة واضحة لأعماله ولطبيعة المشاركين فيه.

الأمين العام لجمعية المنبر التقدمي الديمقراطي: المعارضة قدمت للحكومة مشروعها السياسي

قال الأمين العام لجمعية المنبر التقدمي الديمقراطي عبد النبي سلمان في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن المعارضة البحرينية قدمت للحكومة مشروع سياسي يطالب بحكومة تمثل الإرادة الشعبية وتنفيذ توصيات بسيوني وتوصيات مجلس حقوق الإنسان العالمي ووقف التجنيد السياسي وتعديل الدوائر الإنتخابية وبرلمان كامل الصلاحيات.

الأمين العام للمنظمة الأوروبية البحرينية لحقوق الإنسان: السلطات البحرينية غير جادة في الحوار وانتهاكات حقوق الانسان متواصلة

قال الأمين العام للمنظمة الأوروبية البحرينية لحقوق الإنسان حسين جواد في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إننا كنا نطمح في أن تثبت السلطة البحرينية جديتها في الحوار ولكن ذلك لم يحدث، مشيرا إلى الانتهاكات اليومية لحقوق الإنسان لازالت متواصلة وهو ما يؤكد حسب رأيه إيمان  السلطة بالحل الأمني وتغليبه على أي حلول سياسية جادة.

المصدر: صحيفة "الوسط" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية