المالكي لأوباما: الأسد لن يسقط حتى بعد سنتين

أخبار العالم العربي

المالكي لأوباما: الأسد لن يسقط حتى بعد سنتين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607355/

ذكر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أنه عندما قال له الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونائبه جو بايدن ووزيرة الخارجية الامريكية (السابقة) هيلاري كلينتون في وقت سابق في واشنطن، إن الرئيس السوري بشار الأسد "سوف يسقط خلال شهرين"، كان رده أنه "لن يسقط حتى بعد سنتين".

ذكر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أنه عندما قال له الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونائبه جو بايدن ووزيرة الخارجية الامريكية (السابقة) هيلاري كلينتون في واشنطن في وقت سابق، إن الرئيس السوري بشار الأسد "سوف يسقط خلال شهرين"، كان رده أنه "لن يسقط حتى بعد سنتين".

وقال المالكي في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" نشرته السبت 9 فبراير/ شباط: "أنا أعرف سورية جيدا، إنهم سوف يقاتلون، ومعهم العلمانيون والمسيحيون وآخرون". وشدد المالكي في المقابلة التي أجريت على هامش القمة الإسلامية التي اختتمت أعمالها الخميس في القاهرة "لا تمنحوهم شجاعة اليأس.. والحقيقة أنهم منحوا العلويين شجاعة اليأس، ولذلك هم يقاتلون بنسائهم وبرجالهم من أجل البقاء".

وبخصوص الشأن الداخلي العراقي، وما يثار حول التمديد له لفترة ثالثة، رئيسا للوزراء، أكد المالكي: "هذا قرار شعب العراق وليس قراري ولسنا نظاما قائما على الحزب الواحد وإنما لدينا مجموعة أحزاب وقوى سياسية، ومكونات تحتكم إلى الدستور وإلى ما يقوله الشعب العراقي"، موضحا "بودي من الآن أن أتقاعد، ولكن القرار للشعب العراقي".

ووجه المالكي انتقادا لما وصفه بالتدخل التركي قائلا إن تركيا تريد أن تدير العراق وسورية ودولا أخرى، و"حتى دخلت على خط مصر"، وقال "إنها في تدخلها بالعراق تعتمد على العنصر الطائفي وتدعم ماديا، وتتحرك ويجتمع المعارضون والمتطرفون في أنقرة دائما".

وتطرق المالكي في المقابلة الى علاقات بلاده مع دول الخليج والسعودية، قال: "منذ البداية كنا نرغب في هذه العلاقة، وأول زيارة لي قمت بها إلى السعودية، لأنني أعلم أن العلاقة الطيبة بين البلدين سوف تنعكس بالقوة على المنطقة والوضع العربي، والآن ما زلنا في نية البحث عن آفاق لعلاقات قوية مع السعودية، ونسعى لأن يكون هناك تعاون مع الدول التي نعتقد أنها في ظل التطورات الحديثة مثلت حالة الاعتدال، والسعودية تمثل هذا".

المصدر: الشرق الأوسط