أسبوع الغضب الثالث في مصر و"بلاك بلوك" تحذر مرسي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607285/

ذكر موفد "روسيا اليوم" إلى القاهرة أشرف الصباغ ان كفر الشيخ وطنطا والإسكندرية شهدت اشتباكات دامية ومطاردات حتى صباح السبت 9 فبراير/ شباط. وفي ميدان التحرير دعا المتظاهرون إلى العصيان المدني، بينما حذر "بلاك بلوك" الرئيس مرسي بأنه "إما الرحيل أو الفوضى".

ذكر موفد "روسيا اليوم" إلى القاهرة أشرف الصباغ ان كفر الشيخ وطنطا والإسكندرية شهدت اشتباكات دامية ومطاردات حتى صباح السبت 9 فبراير/ شباط، وتم حرق وتدمير بعض المباني الحكومية.

وقال الموفد أن الأسبوع الثالث للغضب في مصر شهد اشتباكات غير عادية تحولت في يوم جمعة "الكرامة والرحيل" إلى صدامات واسعة النطاق في مدن القاهرة والإسكندرية وكفر الدوار وكفر الزيات وطنطا والمحلة الكبرى وكفر الشيخ ودمياط وشبين الكوم والفيوم والمنيا والشرقية.

وفي ميدان التحرير دعا المتظاهرون إلى العصيان المدني، بينما حذر "بلاك بلوك" الرئيس مرسي بأنه "إما الرحيل أو الفوضى" ووعدوا بسيناريو للتصعيد يتضمن اقتحام قصر الاتحادية في ذكرى التنحي يوم 11 فبراير.

وأشار الموفد الى تجاوز عدد المصابين في مدن محافظة الغربية (كفر الزيات وطنطا والمحلة) 100 شخص، بينما وصل عدد المصابين في كفر الشيخ والإسكندرية إلى 60 شخصا. كما تم العثور على جثة شاب مصاب بطلق ناري في كفر الشيخ التي شهدت أيضا تبادل إطلاق الخرطوش بين قوات الأمن والمتظاهرين. بينما أصيب ضابط بطلقين ناريين في الرقبة والصدر في اشتباكات طنطا.

وفي الإسكندرية قام المتظاهرون بقذف قسم سيدي جابر بالحجارة وأحرقوا 3 سيارات تابعة للشرطة، بينما قامت قوات الأمن بإطلاق أعيرة نارية في الهواء والتعامل بقنابل الغاز المسيل للدموع.

وشهد محيط قصر الاتحادية في القاهرة اشتباكات واسعة ومطاردات ونشر لعربات الأمن المدرعة في شارع الميرغني، وحالات من الكر والفر طوال ليلة الثامن على التاسع من فبراير/ شباط.

يذكر ان الاشتباكات بدأت بمناوشات بين المتظاهرين من خارج القصر وقوات الحرس الجمهوري في داخله. وحاول المتظاهرون إحراق إحدى البوابات الرئيسية وألقوا بزجاجات المولوتوف إلى داخل أسوار القصر بعد إزالة الأسلاك الشائكة. ورد الحرس الجمهوري بخراطيم المياه، ثم طلقات الصوت.

كما جرى إطلاق الرصاص الحي في الهواء. وبعد ذلك نزلت قوات الداخلية إلى المنطقة بالعربات المدرعة وبدأت اشتباكات ومطاردات بينها وبين المتظاهرين. وألقى القبض على 8 من المتظاهرين.

المزيد من التفاصيل في تعليق موفد "روسيا اليوم"

المصدر: "روسيا اليوم"