مصر.. بدء اجتماعات المصالحة الفلسطينية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607253/

انطلقت في القاهرة يوم الجمعة 8 فبراير/شباط، اجتماعات المصالحة الفلسطينية برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل بهدف الاتفاق على تنفيذ خطوات المصالحة.

انطلقت في القاهرة يوم الجمعة 8 فبراير/شباط، اجتماعات المصالحة الفلسطينية برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل بهدف الاتفاق على تنفيذ خطوات المصالحة.

وترأس الرئيس الفلسطيني محمود عباس اجتماعا في القاهرة ضم قيادات منظمة التحرير إضافة إلى حركتي حماس والجهاد الإسلامي، وذلك في اطار لقاءات المصالحة حيث بحث المشاركون تفعيل مؤسسات المنظمة، بخاصة انتخاب مجلس وطني لها.

وذكرت مصادر فلسطينية أن اللقاءات ستركز على تشكيل حكومة وحدة وطنية، وتحديد مواعيد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة. كما ستبحث تفعيل مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، خصوصا المجلس الوطني واللجنة التنفيذية،  فيما لا تزال جملة من القضايا الخلافية تباعد بين حركتي فتح وحماس وعلى رأسها ملف المعتقلين.

عضو المجلس الثوري لحركة فتح: المصلحة الفلسطينية العليا تتمثل في تحقيق الوحدة الوطنية

قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح زياد أبو عين لقناة "روسيا اليوم" من رام الله، إن المصلحة الفلسطينية العليا لكل مواطن تتمثل في تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية. وأكد ان من مصلحة اعداء فلسطين استمرار الانقسام لانه يسهل الطريق "لذبح" الشعب الفلسطيني وقضيتهم.

قيادي في حماس: الشعب الفلسطيني يتطلع لانهاء الحوارات الجارية بسرعة

قال مشير المصري القيادي في حركة حماس والنائب في المجلس التشريعي عن كتلتها لقناة "روسيا اليوم" من غزة"، إن الشعب الفلسطيني يتطلع إلى انهاء الحوارات الجارية بين حركتي فتح وحماس بشكل اسرع لإتمام المصالحة على ارض الواقع.

واضاف أن المطلوب توفر النوايا الصادقة بين الطرفين الفلسطينيين في كل الملفات التي تجري مناقشتها في الحوارات.

ناشط إسلامي: بوسع الشعب الفلسطيني أن يجبر فتح وحماس على التعامل مع الواقع

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أعرب رئيس مؤسسة العدالة شاكر السيد عن اعتقاده بأنه بوسع الشعب الفلسطيني أن يجبر حركتي فتح وحماس على "التعامل مع الواقع"، ما سيؤدي إلى تركيزهما على مشاكل المواطنين كخطوة مهمة نحو إنهاء الانقسام.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"