جمعة الكرامة في مصر تنادي برحيل النظام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607231/

شارك عشرات الآلاف اليوم الجمعة 8 فبراير/شباط في مختلف محافظات مصر في مظاهرات ما سمي بـ"جمعة الكرامة" مطالبين برحيل النظام الحاكم.

شارك عشرات الآلاف اليوم الجمعة 8 فبراير/ شباط في مختلف محافظات مصر في مظاهرات ما سمي بـ"جمعة الكرامة" مطالبين برحيل النظام الحاكم.

ورفع المتظاهرون شعارات تنادي بإسقاط النظام وتشكيل حكومة إنقاذ وطني وإقالة النائب العام، علاوة على رفض حكم الإخوان المسلمين. كما طالب المتظاهرون بتحقيق أهداف الثورة وحقوق الشهداء ومحاكمة المتورطين في قتل المحتجين. كما هتف المتظاهرون باسم القيادي التونسي شكري بلعيد.

وجرت محاولات لاقتحام مقرات الحزب الحاكم وبعض المباني القضائية الحكومية في مختلف المناطق كما نادى متظاهرو بورسعيد بالقصاص لشهدائهم.

مراسل "روسيا اليوم": المظاهرات لم تقتصر على القاهرة وإنما امتدت إلى مدن مصرية أخرى

ذكر مراسل "روسيا اليوم" في اتصال مع القناة من العاصمة المصرية يوم الجمعة 8 فبراير/ شباط أن المظاهرات بمصر "بدأت بالزحف نحو ميدان التحرير وقصر الاتحادية"، مضيفا أن "هناك أكثر من 38 حزبا وحركة وتنظيما ومجموعة سياسية دعت لهذه المسيرة اليوم الجمعة، التي أسماها البعض بجمعة الرحيل أو الكرامة فيما رآها البعض الآخر جمعة الكرامة والرحيل".

وأشار المراسل إلى أن المظاهرات لم تقتصر على القاهرة وإنما امتدت إلى مدن مصرية أخرى كالاسكندرية والبحيرة والجيزة والشرقية والفيوم ومدن القناة، التي تتوارد أنباء عن "اتحاد صفوفها ضد سلطة الإخوان ومرسي"، مضيفا أنه على الرغم من أن بعض القوى السياسية التي تتحدث عن خلاف حول الدستور، إلا أن رحيل الرئيس وإنهاء حكم الإخوان يشكل سقفها المتفق عليه.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"