قمة الاتحاد الأوروبي تتفق على تقليص ميزانية الاتحاد لأول مرة في التاريخ

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607228/

اتفق المشاركون في قمة الاتحاد الأوروبي المنعقدة في بروكسل يوم 8 فبراير/شباط  على خطة ميزانية الاتحاد الأوروبي لمدة سبع سنوات.

أعلن رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبي في ختام قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم 8 فبراير/ شباط خطة تقليص ميزانية الاتحاد الأوروبي للأعوام 2014 – 2020 لتكون959 مليار يورو للنفقات و908 مليارات يورو للإيرادات.

وقال رومبي: "لأول مرة في التاريخ تم تنسيق خطة ميزانية أقل منها للسنوات السبع السابقة (2007 – 2013)"، مشيرا إلى أن الميزانية تقلصت بـ44 مليار يورو للإيرادات والنفقات على حد سواء.

وأضاف أنها "ليست مثالية بالنسبة لأحد، ولكنها واقعية وتعكس قلقنا".

وتابع قائلا إنه تمت زيادة مخصصات الابتكار ومشاريع الطاقة ودعم الشباب والطلاب في ميزانية أعوام 2014 – 2020، حيث تقترب نسبة البطالة بين الشباب في جنوب أوروبا من 60 %.

وأوضح رومبي أن المفاوضات حول خطة ميزانية الاتحاد الأوروبي لم تنته بعد، حيث يتعين على مجلس الاتحاد الأوروبي على مستوى الوزراء تحويل موقف القمة إلى وثيقة قانونية لعرضها على البرلمان الأوروبي.

الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سيبدآن قريبا المفاوضات حول اتفاقية تجارة حرة

أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سيبدآن في القريب العاجل المفاوضات حول اتفاقية تجارة حرة بينهما.

وقال باروزو إن "القمة أقرت تفويض المفوضية الأوروبية لإجراء هذه المفاوضات التي ستبدأ في القريب العاجل".

ويرى قادة الاتحاد الأوروبي أن إقامة منطقة تجارة حرة مع الولايات المتحدة ستكون "خطوة هامة لتقوية اقتصادية كبيرة للشراكة الإستراتيجية بين أمريكا وأوروبا".

هولاند: اتفاق حول خطة ميزانية الاتحاد الأوروبي "حل وسط جيد"  

وصف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند التوصل إلى اتفاق حول خطة ميزانية الاتحاد الأوروبي للأعوام السبعة المقبلة بأنه "حل وسط جيد"، قائلا إن "التوصل إلى اتفاق لم يكن سهلا، إلا أنه حل وسط جيد. كان المبلغ 960 مليار يورو هو الحد الأقصى الذي كان يمكن الوصول إليه في الظروف الراهنة".

ومع ذلك، يرى خبراء مستقلون أن فرنسا لم تتمكن من تحقيق هدفها فيما يتعلق بحجم الميزانية في هذه القمة واضطرت لاتخاذ موقف دفاعي.

كاميرون: الاتفاق على الميزانية يظهر إمكانية إجراء إصلاحات حقيقية في الاتحاد الأوروبي

من جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن الحل الوسط الذي توصلت إليه قمة الاتحاد الأوروبي يظهر "إمكانية إجراء إصلاحات حقيقية في الاتحاد الأوروبي".

وأضاف أن "التوصل إلى اتفاق أمر جيد يؤكد أنه يمكن تحقيق إصلاحات حقيقية بالعمل مع الحلفاء".

وكان كاميرون يدعو إلى تقليصات كبيرة لميزانية الاتحاد الأوروبي، وأيدته في ذلك المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟