تلوث البيئة السبب الرئيسي لتزايد ولادات أطفال صغار الحجم

العلوم والتكنولوجيا

تلوث البيئة السبب الرئيسي لتزايد ولادات أطفال صغار الحجم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607202/

درس باحثون بريطانيون من جامعة "نيوكاسل" معطيات ملايين الولادات في مختلف أرجاء العالم، فخلصوا الى استنتاج يفيد بتزايد معدل ولادة أطفال لا يتجاوز وزن أي منهم 2500 غرام، وهو ما يضعهم في خانة الأطفال صغار الحجم.

درس باحثون بريطانيون من جامعة "نيوكاسل" معطيات ملايين الولادات في مختلف أرجاء العالم، فخلصوا الى استنتاج يفيد بتزايد معدل ولادة أطفال لا يتجاوز وزن أي منهم 2500 غرام، وهو ما يضعهم في خانة الأطفال صغار الحجم، بحسب صحيفة "الأنباء".

وعزا العلماء ذلك الى ارتفاع مستويات تلوث الهواء، مما يجعل هؤلاء الأطفال في دائرة خطر ضعف النمو العقلي، علاوة على ان ذلك يشكل تهديداً لصحة هؤلاء الأطفال.

واهتم العلماء بمصادر الجزيئات المتعلقة بأمراض القلب والرئتين والموت المبكر، مثل PM10 أو تلك الأقل حجماً مثلPM2.5 . وتعتبر مداخن محطات توليد الطاقة والمصانع بالإضافة الى عوادم محركات الديزل من أهم مصادر هذه الجزيئات.

ويشير القائمون على هذا البحث الى ان جزيئات PM10 تضاعف من احتمال ولادة أطفال صغار الحجم بنسبة 0,3%، وهو ما يعتبر أمراً ملحوظاً إحصائياً، فيما تتضاعف هذه النسبة بشكل مذهل لتصل الى 10% حين يتعلق الأمر بجزيئات PM2.5.

وتتوقع الباحثة تانغا بليس – مولولي، وهي المشرفة على فحص البيانات في المملكة المتحدة، ان ازدياد تلوث الهواء يؤدي الى ارتفاع أعداد الأطفال صغار الحجم عند ولادتهم، مما يشكل تهديداً لأحوالهم الصحية في المستقبل.

وأضافت ان جم الجزيئات هذه أصغر من الشعرة بـ 5 مرات، وانها تدخل في تركيب الهواء الذي يستنشقه الناس يومياً، مشددة على خطر هذه الجزئيات على النساء الحوامل أيضاً.

وتعيد نتائج هذه الدراسة الى الأذهان الفيلم المصري – السوري القديم "العالم سنة 2000"، والذي يبدأ بحوار بين عالم وتلميذه حول مشكلة تزايد أعداد سكان العالم، اذ يطرح العالم حلاً فريداً وهو العمل بحيث يصبح الناس أصغر حجماً بهدف تقليص معدل استهلاك الموارد، ولكي يتسع كوكب الأرض للجميع. وتوقع العالم، بحسب السيناريو، بأن يصبح الحد الأقصى لطول الانسان 70 سم.

طرح الفيلم هذه الفكرة كحل لمشاكل القرن الـ 21. إلا أن تداعيات تلوث البيئة على حجم الأطفال أصبحت بحد ذاتها مشكلة أضيفت الى قائمة المعضلات التي تواجهها البشرية في هذا القرن.

أفلام وثائقية