المعارضة البحرينية من موسكو: النظام الحاكم يتعامل بطريقة وحشية مع المتظاهرين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607189/

أكد وفد المعارضة البحرينية خلال مؤتمر صحفي في موسكو الجمعة 8 فبراير/ شباط، ان النظام الحاكم يتعامل بطريقة وحشية مع المتظاهرين، مشددا على وجود تدخل سعودي في البحرين.

أكد وفد المعارضة البحرينية خلال مؤتمر صحفي في موسكو الجمعة 8 فبراير/ شباط ان النظام الحاكم يتعاطى بطريقة وحشية مع المتظاهرين، مشددين على وجود تدخل سعودي في البحرين.

وذكر مراسل "روسيا اليوم" في موسكو أن الوفد أشار إلى أن "المعارضين يعانون القمع والاستبداد لأنهم يطالبون بالحرية والديمقراطية"، مبينا في نفس الوقت ان هناك تغييبا لمطالب المعارضة في وسائل الإعلام المحلية.

وشدد أعضاء الوفد على وجود عدد كبير من المعتقلين في سجون السلطة تجري محاكمتهم لأنهم ينتمون الى مذهب معين. واضافوا: "نحن نمثل 60% من الشعب البحريني"، مشيرين إلى وجود محاولات لتغيير البنية الديموغرافية في البحرين.

وقال المشاركون في الوفد: "توجهنا وطني ونمثل قضية شعب البحرين بكافة أطيافه" ... وان السلطة تحاول فرض نتائج الحوار ونحن نحافظ على سلمية تحركاتنا".

وبينوا ان "المجتمع الدولي ألزم السلطة البحرينية بتنفيذ 145 توصية معظمها تتعلق بحقوق الانسان"، في اشارة الى تقرير لجنة تقصي الحقائق او ما تعرف بلجنة بسيوني.

واضافوا ان السلطة لم تلتزم بما جاء في تقرير لجنة تقصي الحقائق.

وفي أشارة الى قضية سجن الاطباء، أكدوا انه يجري تعذيب الأطباء لأنهم قدموا المساعدة للمصابين في الاحتجاجات.

وبخصوص الحوار الذي من المقرر إجراؤه بين السلطة والمعارضة الاحد القادم قال الوفد "نحن مع الحوار ولكن ضمن أجندة محددة"، مبينا في نفس الوقت أن "الحوار فشل في الماضي لانه كان فوضويا واليوم يحاول النظام الالتفاف بدعوة جديدة للحوار".

المعارضة البحرينية: نحن نتطلع الى دور روسي فاعل وإيجابي

وقال اعضاء الوفد، وفق افادة مراسل "روسيا اليوم"، انهم يتطلعون الى دور إيجابي وفعال لروسيا في البحرين، مبينين في نفس الوقت ان من يمنع إيصال قضية البحرين الى المحكمة الدولية هي الإدارة الامريكية. ورحب اعضاء الوفد بالموقف روسيا كونها "تحافظ على الالتزام بالقانون الدولي"، مطالبين بتفعيل الدور الروسي في البحرين لخلق توازن سياسي. وذكروا انهم يتطلعون الى دور روسي فاعل وإيجابي·

وأكدوا على سعيهم للاستمرار بالتواصل مع الجانب الروسي وانهم "مع حوار جدي وحقيقي وهذا ما تريده روسيا ايضا".

وفد المعارضة البحرينية: لا جود لتدخل إيراني في البحرين بل هناك تدخل سعودي

وأكد الوفد رفضه التدخل الخارجي مشددا على عدم وجود تدخل إيراني في البحرين. وأشار في نفس الوقت إلى وجود تدخل سعودي.

وذكر الوفد أن "الجامعة العربية تلعب دورا سلبيا ويتحكم بها البترودولار"، مشيرا إلى دور سلبي لمجلس التعاون الخليجي ولجامعة الدول العربية في البحرين.

وطالب أعضاء الوفد المجتمع الدولي بموقف واضح وصادق تجاه البحرين.

يذكر ان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف التقى وفد المعارضة البحرينية الذي بدأ الخميس زيارة إلى موسكو.

وكان الوفد استهل زيارته إلى موسكو بلقاء في مجلس المفتين في روسيا.

وسيعود الوفد إلى المنامة الأحد المقبل، للمشاركة في جلسات الحوار الوطني.

التفاصيل في تعليق مراسل "روسيا اليوم"

باحث روسي: موسكو قد تلعب دورا مهما في حل الأزمة البحرينية

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من موسكو أشار ميخائيل روشين الباحث في معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية إلى أن موسكو قد تلعب دورا مهما في حل الأزمة البحرينية، إذ أن نفوذها في العالم العربي بدأ يزداد بشكل ملحوظ.

المصدر: "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية