اكتشاف سر الفارق في الذكاء بين محترفي ومبتدئي كرة القدم

العلوم والتكنولوجيا

اكتشاف سر الفارق في الذكاء بين محترفي ومبتدئي كرة القدم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607121/

يتمتع لاعبو كرة القدم المحترفون بقدرات عقلية أكبر تساعدهم على المراوغة وتجاوز اللاعب الخصم بسهولة مقارنة مع المبتدئين، وذلك من خلال تفعيل مناطق أكثر من الدماغ.

يتمتع لاعبو كرة القدم المحترفون بقدرات عقلية أكبر تساعدهم على المراوغة وتجاوز اللاعب الخصم بسهولة مقارنة مع المبتدئين، وذلك من خلال تفعيل مناطق أكثر من الدماغ، وفقاً لدراسة قامت بها جامعة "برونيل" البريطانية.

وبحسب هذه الدراسة المنشورة في مجلة "الرياضة وتمرين علم النفس" فإن اللاعبين ذوي الخبرة "قادرون على قمع الرغبة برد فعل غريزي"، الأمر الذي يجعلهم محصنين أكثر أمام محاولات خداعهم من قِبل الخصم.

في إطار هذه الدراسة خضع 39 لاعباً صُنفوا ما بين مبتدئين ونصف محترفين للفحص بواسطة ماسح دماغي للتصوير بالرنين المغناطيسي، وتابعوا عدة مقاطع يظهر فيها لاعب شاب محترف يقترب منهم بالكرة.

كان هذا اللاعب يقوم بحركات بهدف المناورة وخداع من يتابعه، الذي كان يجب عليه ان يختار الجهة الصحيحة للانتقال اليها. خلص العلماء المشرفون على الدراسة الى ان اللاعبين الأكثر حرفية تعاملوا مع الأمر بطريقة أفضل وبحركات انسجمت مع اللاعب، قياساً مع اللاعبين المبتدئين.

وحول هذه التجربة قال البروفيسور دانيال بيشوب من الجامعة البريطانية ان بيانات تصوير العصب في التجربة تظهر "نشاطاً أكبر في أدمغة اللاعبين المحترفين مقارنة مع الجدد، أثناء المشاركة في مهمة تحسب كروي".

وأضاف: "نعتقد ان هذا المستوى العالي من النشاط العصبي يمكن تطويره من خلال التمارين المرتفعة المستوى. لذا ستكون الخطوة المقبلة في كيفية تدريب الدماغ مع مرور الوقت لتوقع تحركات الخصم".

المصدر: "الرياض نت"