البرلمان المولدافي ينتخب رئيسا جديدا له قائما بأعمال رئيس الدولة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60708/

انتخب البرلمان المولدافي ماريان لوبو زعيم الحزب الديمقراطي المولدافي رئيسا جديدا له، وصوت لصالح هذا القرار 57 نائبا من أصل 101 نائب في البرلمان. واتفقت أحزاب التحالف الحاكم في البلاد على ترشيح ماريان لوبو لمنصب رئيس البلاد. وسيقوم لوبو بمهام رئيس الدولة ما لم يتم انتخاب الرئيس رسميا.

انتخب البرلمان المولدافي ماريان لوبو زعيم الحزب الديمقراطي المولدافي رئيسا جديدا له، وصوت لصالح هذا القرار 57 من أصل 101 نائب في البرلمان.
وشكل هؤلاء النواب يوم الخميس 30 ديسمبر/كانون الأول التحالف من أجل التكامل الأوروبي الذي يتكون من الأحزاب الليبرالي الديمقراطي والحزب الليبرالي والديمقراطي المولدافي، وضم هذا التحالف 59 من أعضاء البرلمان. أما الحزب الشيوعي المعارض الذي يملك 42 مقعدا في البرلمان فقد قاطعت كتلته جلسة التصويت بهذا الشأن.
كما اتفقت أحزاب التحالف على ترشيح ماريان لوبو لمنصب رئيس البلاد. وسيقوم الاخير بمهام رئيس الدولة ما لم يتم انتخاب الرئيس رسميا، وذلك بعد تشكيل الحكومة وغيرها من مؤسسات الدولة في الشهر المقبل.
وسيقوم فلاد فيلات رئيس الوزراء الحالي بتشكيل الحكومة الجديدة بعد انتهاء عطلة رأس السنة.

ويشار في هذا السياق أن التحالف من أجل التكامل الأوروبي رشح ماريان لوبو مرتين للرئاسة في 10 نوفمبر/تشرين الثاني و7 ديسمبر/كانون الأول العام الماضي، إلا أن كلتا المحاولتين باءتا بالفشل. وأصدرت المحكمة الدستورية المولدافية في سبتمبر/أيلول الماضي حكما بإجراء انتخابات برلمانية مبكرة في البلاد.

وجرت الانتخابات المبكرة في مولدافيا في 28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)