إنطلاق العد التنازلي لافتتاح الدورة الأولمبية الشتوية في مدينة سوتشي الروسية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607072/

سيستضيف منتجع سوتشي الروسي بعد سنة من الآن أول دورة أولمبية شتوية في روسيا. وقد دخلت التحضيرات للدورة الأولمبية مرحلتها الختامية. وتشهد موسكو اليوم إطلاق العد التنازلي لافتتاح الدورة. كما تجري مراسم مشابهة في عواصم الدوائر الفيدرالية الروسية الثماني.

سيستضيف منتجع سوتشي الروسي بعد سنة من الآن أول دورة أولمبية شتوية في روسيا. وقد دخلت التحضيرات للدورة الأولمبية مرحلتها الختامية. وسيجري في شهر يوليو/تموز القادم افتتاح مشاريع رياضية تفقدها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حديثا.

وتشهد موسكو يوم الخميس 7 فبراير/شباط، إطلاق العد التنازلي لافتتاح الدورة الأولمبية الشتوية في مدينة سوتشي. وتجري مراسم مشابهة في عواصم الدوائر الفيدرالية الروسية الثماني.

وعولت السلطات الروسية أولا على إنفاق مبلغ قدره 320 مليار روبل (ما يعادل 10 مليارات دولار) بغية إنشاء المشاريع الرياضية الأولمبية. لكن هذا المبلغ ارتفع في نهاية المطاف إلى  ما يربو على  ترليون روبل (ما يعادل 33.3  مليار دولار) مما يجعل الدورة الأولمبية في سوتشي أغلى الدورات الأولمبية الشتوية في التاريخ.

وقد بدأ اليوم في العالم كله بيع تذاكر مراسم الافتتاح والمباريات الرياضية. وستكون مراسم الافتتاح عبارة عن عرض مسرحي ضخم يقام بعد 365 يوما في ملعب "فيشت" بمدينة  سوتشي. ولم يعرف إلى حد الآن من سيتشرف  بحمل العلم الروسي الثلاثي الألوان في مراسم افتتاح الدورة الأولمبية. وهناك مرشحون ومرشحات لأداء هذه المهمة، ومن ضمنهم لاعبا الهوكي ألكسندر أوفيتشكين ويفغيني مالكين، ومتسابقا التزلج إيفان سكوبريف وألكسندر ليغكوف، ورياضي البوبسلي الكسندر زوبكوف، والبطلة الأولمبية في البياتلون أولغا زايتسيفا.

وسيبلغ عدد الرياضيين المشاركين في دورة سوتشي الأولمبية 6 آلاف رياضي من 80 دولة. وقد نفت قبل ذلك جورجيا شائعات تفيد بمقاطعتها  للأولمبياد الثاني والعشرين في سوتشي. وقد أكد رئيس الوزراء الجورجي مشاركة الرياضيين الجورجيين في الدورة الأولمبية الشتوية.

وستحطم سوتشي رقما قياسيا من حيث عدد أطقم الميداليات التي ستبلغ 98 طقما - أي ما يزيد بـ 12 طقما مقارنة بأولمبياد فانكوفر الكندية، وذلك بفضل إدراج  أنواع جديدة للرياضة في قائمة الألعاب الأولمبية، وبينها الزلاجات الجبلية والفريستايل والسنو بوردينغ.

ويرى الكسندر جوكوف رئيس اللجنة الأولمبية الروسية أنه بوسع روسيا أن تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد الميداليات التي ستحرزها في سوتشي، علما أن الفريق الروسي جاء في فانكوفر في المرتبة الحادية عشرة فقط بعد إحرازه 3 ميداليات ذهبية.

أما يما يتعلق بمصير المجمعات الرياضية الجليدية بعد انتهاء أولمبياد سوتشي فإن 3 مجمعات فقط ستعمل مستقبلا كملاعب رياضية حيث ستقام مباريات مونديال 2018 بكرة القدم وسباقات "الفورمولا – 1" للسيارات. ومن المعروف أن  ملعب "أدلير – أرينا"  سيتحول إلى معرض. أما المركز الإعلامي فسيتحول إلى مجمع ترفيهي وتجاري. وبالإضافة إلى ذلك فقد أنشئ في سوتشي  36 مسارا للتزلج الجبلي يبلغ طولها الإجمالي 70 كيلومترا.

وأفادت لجنة تحضير أولمبياد سوتشي بأنه تم إنشاء 367 كيلومترا من الطرق والجسور الجديدة خلال 4 سنوات سبقت إقامة الدورة الأولمبية، بالإضافة إلى 200 كيلومتر من سكك الحديد التي ستسير فيها قطارات حديثة سريعة "لاستوتشكا" (السنونو) ستربط سوتشي بعاصمة البلاد موسكو.

يذكر أن مدينة سوتشي نالت حق إقامة الدورة الأولمبية الشتوية  بفضل تجمع ملاعبها الرياضية في مجمع أولمبي موحد. وتعهدت اللجنة الأولمبية بأن يستغرق انتقال الرياضيين الذين سيقيمون على شاطئ البحر الأسود إلى  ملاعبهم سيرا على الأقدام 10 دقائق فقط.

وتتنوع تعاويذ أولمبياد 2014 إذ تشمل الدب الأبيض والفهد والأرنب. أما شعار دورة سوتشي الأولمبية فهو "منافساتكم شتوية حارة".

المصدر "روسيا اليوم"