الصاروخ "سويوز" ينطلق من بايكونور حاملا 6 أقمار اتصال اصطناعية من طراز Globastar

الفضاء

الصاروخ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607039/

انطلق بنجاح من مطار "بايكونور" الكوني في كازاخستان اليوم الاربعاء 6 فبراير/ شباط الصاروخ "سويوز 1a- 2" المزود بوحدة التسارع "فريغات" وعلى متنه 6 أقمار اصطناعية Globastar.

انطلق بنجاح من مطار "بايكونور" الكوني في كازاخستان اليوم الاربعاء 6 فبراير/ شباط الصاروخ "سويوز 1a- 2." المزود بوحدة التسارع "فريغات" وعلى متنه 6 أقمار اصطناعية Globastar.

وقال المتحدث الرسمي باسم "روس كوسموس" لوكالة "إيتار-تاس" :" جرى إطلاق الصاروخ في تمام الساعة 20:04 بتوقيت موسكو من المنصة 31 من المطار الكوني".

هذا، وقد صممت أقمار البث "غلوباستار-2" من قبل شركة "تاليس ألينيا سبايس- Thales Alenia Space" بناء على طلب مؤسسة "غلوباستار" وهي مخصصة لتقديم خدمات الاتصالات المحمولة والنقالة الخاصة عالية الجودة.

جدير بالذكر أن الإطلاق كان مقررا منذ البداية يوم الثلاثاء في الساعة 20:20، غير أنه تم نقله إلى اليوم الإحتياطي بناء على قرار اللجنة الحكومية في "بايكونور" قبل موعد الإطلاق بساعتين، نظرا لأن الرياح الشديدة على ارتفاع 8-10 كم كان من شأنها أن تعيق عملية الإطلاق.

كما تجدر الإشارة إلى أن وزن كل قمر من أقمار غلوباستار بوزن إيتدائي يصل إلى 700 كغم، وثبتت على متن القمر 16 باقة في نطاقات C وS  ، إضافة إلى 16 جهاز استقبال يعمل في نطاقي الترددات C و  L ويبلغ العمر الإفتراضي لتحليقه في الفضاء 15عاما.

تأسست شركة غلوباستار في عام 1991 وبدأت نشاطها التجاري في عام 1999. وفي الفترة ما بين عامي 2003-2004 اصيبت بالإفلاس. غير أنه تم في مارس 2006  تغيير اسم شركة   Globastar LLC إلى Globastar Inc. وتقدم الشركة خدمات عالية الجودة للإتصالات ونقل البيانات عبر الأقمار الإصطناعية للمستخدمين التجاريين على أراضي 120 دولة.

 المصدر: وكالتا "إيتار- تاس" + "إنترفاكس" للأنباء + "روسيا اليوم"