الولايات المتحدة.. إختراع عين صناعية تبعث الأمل في إعادة النظر للمكفوفين

العلوم والتكنولوجيا

الولايات المتحدة.. إختراع عين صناعية تبعث الأمل في إعادة النظر للمكفوفين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607026/

اخترع العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية عينا صناعية، تمنح الأمل للمكفوفين بإعادة النظر. غير أن تكلفة مشاهدة العالم بعين واحدة من هذه العيون الصناعية ستكلفهم حوالي 73 ألف يورو.

اخترع العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية عينا صناعية، تمنح الأمل للمكفوفين بإعادة النظر. غيرأن تكلفة مشاهدة العالم بعين واحدة من هذه العيون الصناعية ستكلفهم حوالي 73 ألف يورو.

وقد استغرق العمل على Argus II، حسبما أطلق عليه مخترعوه، عاما كاملا من الأبحاث والتجارب العلمية. وقد خرج هذه العضو الصناعي من مختبر الأبحاث العلمية الأمريكي Second Sight Medical Products، لكن الإختراع قد حصل بالفعل على مباركة الأوروبيين.

هذا، وسيعمل الجهاز بالطريق التالية: ستقوم الخلايا المستقبلة للضوء بعكس الضوء الواقع في العين إلى نبض يتحول مباشرة إلى المخ عبر العصب البصري. لأجل ذلك زودت شبكية العين الصناعية بـ 60 من الأقطاب الكهربائية (الإلكترودات).

كما أجريت التجارب الإكلينيكية التي شارك فيها 30 شخصا في الفئة العمرية ما بين 28 و 77 عاما كان جميعهم مكفوفين. وجاءت نجاحات كل منهم فردية بالمطلق، إذ ساعد ذلك بعضهم بدرجة اكبر من الأخر. غير أن الأمر المهم هو أن المخترعين توصلوا لنتيجة مفادها أن هذه العين تعمل.

ويعول الأمريكيون على جعل إختراعهم متاحا للجميع، اذ صرح براين ميك رئيس الشركة المنتجة بالقول: "هذه هي العين الصناعية الأولى التي يمكنها رؤية النور في السوق العالمية، ولدينا مرضى سعداء حظ ساعدهم هذا الإختراع على رؤية النور ولوجزئيا. وهذا أمر رائع ومثير، بل إن بعضهم يستطيع قراءة الصحف والجرائد".

ويكمن الهدف الرئيس لـ Argus II، على وجه الخصوص، في مساعدة الأشخاص المصابين بإلتهاب الشبكية الصباغي. وهو مرض وراثي نادر، تسوء لدى الإصابة به حالة الشبكية بطريقة بطيئة، ولكن متطورة مؤدية مع ذلك إلى العمى. وفي الولايات المتحدة وحدها يعاني ما يقرب من 100 ألف شخص من هذا المرض.

كما صرح ميك كذلك أن Argus II متاح حاليا في عدد من الدول الأوروبية بسعر 73 ألف يورو للعين الواحدة. في حين سيكون السعر في الولايات المتحدة، بحسب كلامه، أغلى من ذلك.

وتبقى الخطوة القادمة للمخترعين إبتكار نسخة محسنة وأكثر تطورا من العين الصناعية، تكون مزودة بكمية أكبر من الجزئيات الدقيقة، وبالنتيجة إمكانية رؤية أعلى.

المصدر: وكالات

أفلام وثائقية