"فيس بوك" تعد العدة لتعقب المستخدمين

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607020/

تعد شركة "فيس بوك" العدة لإطلاق تطبيق على الهواتف المحمولة يتيح تعقب المستخدمين وأماكن تواجدهم وتحركاتهم حتى عندما يكون التطبيق مقفلاً أو يعمل في الخلفية.

تعد شركة "فيس بوك" العدة لإطلاق تطبيق على الهواتف المحمولة يتيح تعقب المستخدمين وأماكن تواجدهم وتحركاتهم حتى عندما يكون التطبيق مقفلاً أو يعمل في الخلفية، هذا ما نشرته صحيفة "لوس أنجلس تايمز" التي أوضحت أن هذا التطبيق سيعمل على أجهزة "آبل" وكذلك أجهزة أندرويدن ومن المنتظر أن يطلق التطبيق خلال شهر آذار/ مارس من العام الجاري.

ولا يدور الحديث حول تطبيق يخرق حقوق المستخدم، بل هو تطبيق يتيح تعقب الأصدقاء الموجودين بالقرب من مكان المستخدم، أو معرفة مكان تواجدهم، وبإمكان هذا التطبيق متابعة الأجهزة المتصلة مع الشبكة العنكبوتية عبر المعطيات التي يقدمها نظام تحديد المواقع (GPS) أو شبكات الهواتف الخليوية وحتى الشبكات اللاسلكية العاملة على نظام واي فاي (Wi-Fi)، علماً أن مثل هذه الخدمة موجودة في تطبيقات لشركات أخرى مثل فورسكوير (Foursquare).

ومع ذلك يشكل التطبيق تهديداً لأولئك الذين يخشون على خصوصياتهم، حيث يتيح لفيس بوك متابعة تحركات المستخدم وإرسال إعلانات مخصصة، حسب الموقع الذي يتواجد فيه.

نشير هنا إلى أن من بين العاملين على هذا التطبيق بيتر دينغ الموظف السابق في شركة غوغل وخبراء من شركة غوالا (Gowalla) التي اشترتها فيس بوك عام 2011 وكذلك موظفون من شركة غلانسي (Glancee) التي استحوذت عليها "فيس بوك" من بضعة أشهر. وتسعى فيس بوك من خلال هذا التطبيق إلى منافسة تطبيقات مماثلة لشركات كبيرة مثل تطبيق "آبل" (Apple) فايند ماي فريندز (Find My Friends) وتطبيق هاي لايت (Highlight) من ماث كامب (Math Camp) على الرغم من انها لم تلق شعبية كبيرة بسبب استهلاكها الكبير للبطاريات.

أفلام وثائقية