الجيش السوداني: قوات جوبا خالفت قرار مجلس الأمن ولم تنسحب من 6 مناطق في السودان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606903/

قال الجيش السوداني إن حكومة جنوب السودان لم تلتزم حتى الآن بسحب قواتها من 6 مناطق في السودان، "ما يؤثر بشكل سلبي على ضمان الأمن والاستقرار على الحدود بين الدولتين".

 

قال الجيش السوداني يوم الاثنين 4 فبراير/ شباط، إن حكومة جنوب السودان لم تلتزم حتى الآن بسحب قواتها من 6 مناطق في السودان، "ما يؤثر بشكل سلبي على ضمان الأمن والاستقرار على الحدود بين الدولتين".

وأكد المتحدث الرسمي للقوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد في بيان صحفي أن عدم انسحاب قوات الجنوب من مناطق سودانية "يحتلها جيش جنوب السودان" يشكل رفضا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2046 وجميع الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين، خاصة اتفاقية الترتيبات الأمنية الموقعة في 27 سبتمبر/أيلول في أديس أبابا. وأضاف أن "عدم انسحاب قوات جوبا له تأثيره الخطير على تحقيق المصلحة المشتركة للشعبين، ويؤثر بشكل سلبي على ضمان الأمن والاستقرار على الحدود بين الدولتين"، ومؤكدا "عدم وجود أي قوات عسكرية لجمهورية السودان جنوب خط الصفر للمنطقة الحدودية الآمنة منزوعة السلاح".

وكان جيش جنوب السودان قال في وقت سابق من يوم الاثنين أيضا إنه لم يسحب قواته من الحدود مع السودان لإقامة منطقة عازلة كما تعهد الشهر الماضي.  وقال المتحدث باسم جيش الجنوب فيليب أقوير في حديث بثه تلفزيون الجنوب الرسمي إنه لم تصدر أوامر بالانسحاب، وإنه لا يعتقد بأنها ستصدر ما لم تكن هناك موافقة على الانسحاب من الحكومتين. وأضاف "لن ننسحب أبدا دون اتفاق على انسحاب الجيشين في وقت واحد".

وتوصل الجانبان في محادثات توسط فيها الاتحاد الافريقي في سبتمبر/ أيلول الماضي، إلى اتفاق لوقف العمليات العسكرية، لكنهما لم يتمكنا من إقامة منطقة حدودية عازلة واستئناف صادرات النفط من جنوب السودان عبر خطوط الأنابيب في السودان كما اتفقا في المحادثات.

وفي بادرة حسن نية، أعلن جنوب السودان قبل ثلاثة أسابيع، أنه بدأ بسحب قواته من الحدود في خطوة منفردة لإقامة الجزء الخاص به من المنطقة العازلة التي يبلغ عرضها 10 كيلومترات بحلول الرابع من فبراير/شباط الجاري.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون