موسكو تدعو المشاركين في المفاوضات السداسية لاجتماع طارئ حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60678/

وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقد جولة جديدة للمفاوضات السداسية حول القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية بالأمر الصحيح الذي سيسهم في الحد من التوتر هناك. وفي هذا السياق أعلن أليكسي بورودافكين نائب وزير الخارجية الروسية ان موسكو دعت المشاركين في المفاوضات السداسية الى اجتماع طارئ من أجل بلورة موقف موحد على خلفية تأزم الوضع في المنطقة.

وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقد جولة جديدة للمفاوضات السداسية حول القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية الكورية بالأمر الصحيح الذي سيسهم في الحد من التوتر هناك.
وأكد لافروف في مقابلة مع قناة  "روسيا – 24" يوم 30 ديسمبر/كانون الاول أن عقد المحادثات المقبلة من دون شروط مسبقة قد يكون أفضل الخيارات من أجل الحد من التوتر في شبه الجزيرة الكورية.
وفي هذا السياق أعلن ألكسي بورودافكين نائب وزير الخارجية الروسية اليوم ان موسكو دعت المشاركين في المفاوضات السداسية الى اجتماع طارئ من أجل بلورة موقف موحد على خلفية تأزم الوضع في المنطقة.
واوضح الدبلوماسي الروسي ان الاجتماع الطارئ لا يعني استئناف المفاوضات السداسية، لكنه يأتي في إطار التحضير لاستئنافها.
وأضاف بورودافكين ان موسكو قد دعت الكوريتين إلى بدء الحوار ووقف أي نشاط عسكري، مضيفا أن الجانب الروسي توجه أيضا الى مجلس الأمن بطلب لبحث الموضوع، ومع ان أعضاء المجلس لم يتمكنوا من التوصل الى موقف موحد بشأن القضية، الا ان جميع المشاركين في المفاوضات السداسية أحسوا بأن استمرار تصعيد الوضع في شبه الجزيرة الكورية غير مقبول.
وشدد بورودافكين على أن بيونغ يانغ ستحصل على إمكانية تطوير برنامجها النووي فقط في حال عودتها إلى نظام الحد من انتشار الأسلحة النووية، مضيفا ان كوريا الشمالية يجب ان تعود الى هذا النظام بصفة دولة غير نووية، في إشارة الى ان ضرورة تفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي كي يعاد بناؤه فيما بعد تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك