نتانياهو يدعو عباس للعودة فورا إلى المفاوضات.. والسلطة تشترط وقف الاستيطان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606777/

دعا زعيم حزب الليكود بنيامين نتانياهو الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى العودة فورا إلى طاولة المفاوضات. من جانبه قال صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إن السلطة لن تعود إلى المفاوضات ما لم توقف إسرائيل أنشطتها الاستيطانية وتطلق سراح الأسرى الفلسطينيين.

 

دعا زعيم حزب الليكود بنيامين نتانياهو الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى العودة فورا إلى طاولة المفاوضات، وذلك غداة حصوله على تكليف بتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة.

من جانبه قال صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية يوم الأحد 3 فبراير/شباط إن السلطة لن تعود إلى طاولة المفاوضات مع تل أبيب ما لم توقف الأخيرة كل أنشطتها الاستيطانية وتطلق سراح الأسرى الفلسطينيين.

وأضاف عريقات أن مطالب السلطة لا يمكن أن تعد شروطا مسبقة، مؤكدا أنها التزامات على إسرائيل أن تحترمها وتفي بها قبل عودة الفلسطينيين الى المفاوضات. كما طالب عريقات الإدارة الأمريكية الجديدة بالكف عن معاملة إسرائيل كـ"دولة فوق القانون"، مؤكدا أن القيادة الفلسطينية ملتزمة بمسار المفاوضات. واتهم عريقات تل أبيب باختيار الاستيطان وبتقويض عملية السلام.

كيري يجدد التزام واشنطن بتعزيز عملية السلام

بدوره أكد وزير الخارجية الأمريكي الجديد جون كيري التزام واشنطن بتعزيز عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وذلك خلال اتصالين هاتفيين مع كل من نتانياهو وعباس.

وشدد كيري في حديثه لنتانياهو على موقف الولايات المتحدة الداعم لأمن إسرائيل، مؤكدا على ضرورة التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين.

بالمقابل كرر وزير الخارجية الأمريكي لعباس التزامه بالسلام ووعده بالعمل مع الكونغرس لمنح الفلسطينيين مساعدات مالية.

المزيد في إفادة مراسل "روسيا اليوم" في القدس

محلل سياسي: الخروج من الوضع الحالي يتطلب إعادة بناء البيت الفلسطيني

وقال الكاتب والمحلل السياسي عادل سماره من رام الله إن سبيل الخروج من الوضع الحالي للنزاع الفلسطيني - الإسرائيلي يتمثل في إعادة بناء البيت الفلسطيني مجددا وتعزيز العلاقات مع القوى المقاومة على المستوى العربي.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية