كوريا الجنوبية تصف جارتها الشمالية بدولة عدوة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60675/

اصدرت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية يوم 30 ديسمبر/كانون الاول ما يسمى بـ "الكتاب الابيض" الخاص بدفاعات كوريا الشمالية حيث تم وصف قواتها المسلحة بانها عدو لكوريا الجنوبية. ويعتبر هذا الوصف اشد مما كان عليه في الطبعة الاخيرة.

 اصدرت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية يوم 30 ديسمبر/كانون الاول ما يسمى بـ "الكتاب الابيض" الخاص بدفاعات كوريا الشمالية حيث تم وصف  قواتها المسلحة بانها عدو لكوريا الجنوبية.  ويعتبر هذا الوصف اشد مما كان عليه في الطبعة  الاخيرة. لكنه اقل شدة مما كان عليه في طبعات اعوام سبقت عام 2008 حيث وصف جيش كوريا الشمالية بانه عدو رئيسي علما ان "الكتاب الابيض -2008" كان قد وصف كوريا الشمالية بانها تهديد مباشر وجدي على أمن جمهورية كوريا الجنوبية.
وقد جاء في الطبعة الجديدة لـ "الكتاب الابيض"  ان نظام كوريا الشمالية وجيشه يعتبران عدوا يشكل خطرا جديا على امن الجنوب لكونهما قد اقدما على استفزازات مثل هجوم فرقاطة "تشيونان" والقصف المدفعي لجزيرة يونبخيدو.
ويؤكد الكتاب لاول مرة ان بيونغ يانغ قد زودت جيشها بدبابات جديدة تدعى "بوكبخونخو" اي "النمر المهاجم" الذي تم تصنيعه على اساس دبابة "تي – 72" الروسية الصنع المزودة بمدفع عيار 125 مم او 115 مم. ويبلغ العدد الاجمالي للدبابات  في الجيش الكوري الشمالي 4100 دبابة. ويفيد الكتاب ايضا بازدياد تعداد القوات الخاصة في جيش كوريا الشمالية من 180 ألف جندي الى 200 ألف جندي.
وبالرغم من ان تعداد القوات المسلحة في كوريا الشمالية لم يتغير وبقي على مستوى 1.19 مليون فرد فان قوامها  ضم بعض الفرق الجديدة. وتوجد في حوزة الجيش الكوري الشمالي العربات الذاتية الحركة المزودة بمدفع عيار 170 مم وراجمات الصواريخ عيار 240 مم القادرة على قصف سيئول.
وبحسب الكتاب الابيض فان كوريا الشمالية استطاعت انتاج 40 كيلوغرام من البلوتونيوم، وذلك نتيجة معالجة اعمدة اليورانيوم المستهلكة. ويعبر الكتاب عن القلق لتشغيل اجهزة تخصيب اليورانيوم بما فيها 2000 جهاز  طرد مركزي مما يؤمن امكانات اضافية لصنع القنابل النووية في كوريا الشمالية.
 وتنقل وكالة "رينخاب" الكورية الجنوبية عن نائب وزير الدفاع الكوري الجنوبي تشانغ كوانغ إيل قوله ان  الكتاب الابيض الجديد  يحذر كوريا الشمالية من تكرار الاستفزازات العسكرية.

كوريا الجنوبية تشكل هيئات جديدة للقيادة العسكرية

سيشهد العام القادم تشكيل هيئة جديدة للقيادة العسكرية العليا في كوريا الجنوبية  تسمى قيادة القوات الموحدة التي ستخضع لها 3 صنوف للقوات المسلحة. كما سيتم دمج  القيادات العملياتية الحالية في 3 قيادات تتولى كل منها الاشراف على  صنف معين للقوات المسلحة. 
وتقول وكالة "رينخاب" الكورية الجنوبية ان  اغراق الفرقاطة الكورية الجنوبية  وقصف الجيش الشمالي للجزيرة الكورية الجنوبية  كشفا عن نقاط الضعف الموجودة في دفاعات كوريا الجنوبية وسلبيات في بنية قياداتها العسكرية. ويتوقع ان يوافق نواب البرلمان الكوري الجنوبي على استحداث القيادات الجديدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)