موفد "روسيا اليوم" الى القاهرة: العديد من الجرحى في اشتباكات قصر الاتحادية وانباء عن سقوط قتيلين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606618/

ذكر موفد قناة "روسيا اليوم" الى القاهرة ان اشتباكات عنيفة اندلعت امام قصر الاتحادية (القصر الرئاسي) وفي محيطه بعد تجمع هناك ما يقارب 30 الف متظاهر يوم الجمعة 1 فبراير/شباط. واسفر ذلك عن سقوط عدد كبير من الجرحى، كما تفيد الانباء بمصرع شخصين في الاشتباكات.

ذكر موفد قناة "روسيا اليوم" الى القاهرة ان اشتباكات عنيفة اندلعت امام قصر الاتحادية (القصر الرئاسي) وفي محيطه بعد تجمع هناك ما يقارب 30 الف متظاهر يوم الجمعة 1 فبراير/شباط. واسفر ذلك عن سقوط عدد كبير من الجرحى، كما تفيد الانباء بمصرع شخصين في الاشتباكات.

وقال الموفد ان الاشتباكات واعداد الجرحى في تزايد. والى جانب ذلك تستمر الاشتباكات في ميدان سيمون بوليفار، ويتجه المتظاهرون الى مبتى مجلس الشورى.

ويأتي ذلك بعد ان تمكنت قوات الامن من ابعاد المتظاهرين تقريبا عن محيط قصر الاتحادية، وهم موجودون بالقرب من ميدان روكسي عند تقاطع شارع الخليفة المأمون مع شارع الميرغني. وقامت قوات الامن بازالة خيم المعتصمين.

وقبل ذلك نشب حريق داخل حديقة القصر اثر القاء المتظاهرين زجاجات مولوتوف. وحاول المحتجون تسلق اسوار القصر.

وكان الموفد قد ذكر ان الاشتباكات مستمرة ايضا في محيط كوبري قصر النيل وكورنيش النيل عند السفارة الامريكية. وتستخدم قوات الامن الخرطوش وقنابل الغاز ضد المتظاهرين بكثافة. كما تقوم باعتقال مرتدي الزي الاسود للاشباه بانتمائهم الى حركة "البلاك بلوك"، والقى رجال الامن القبض على أكثر من 10 اشخاص منهم، لكنه اتضح انهم لا ينتمون الى اي تنظيمات.

وافاد الموفد بان السفارة الامريكية طلبت من المواطنين الامريكان الموجودين بالقاهرة عدم التوجه الى الاماكن التي تشهد المظاهرات.

واشار موفد "روسيا اليوم" الى ان الخبراء والمراقبين كانوا يتوقعون اشتباكات في يوم الجمعة هذا. واضاف ان لا احد ينتظر اي شيء من وثيقة الازهر لنبذ العنف التي تم توقيعها يوم الخميس، مضيفا ان المتظاهرين يصرون على اسقاط الرئيس محمد مرسي.

وفي هذا السياق دعا قائد الحرس الجمهوري المصري اللواء محمد زكي المتظاهرين الى الالتزام بسلمية التظاهرات أمام قصر الاتحادية في القاهرة.

وتفيد الانباء الواردة بان الرئيس محمد مرسي ليس موجودا بقصر الاتحادية حاليا.

وزارة الصحة المصرية: اصابة 30 شخصا في اشتباكات الجمعة 24 منهم امام قصر الاتحادية

وأعلنت وزارة الصحة المصرية ان عدد المصابين في اشتباكات يوم الجمعة بجميع محافظات مصر بلغ 30 شخصا. وقال الدكتور محمد سلطان رئيس هيئة إسعاف مصر ان عدد المصابين أمام قصر الاتحادية وصل إلى 24 مصابا نتيجة اشتباك المتظاهرين مع قوات الأمن، حيث تم إلقاء قنابل مسيلة للدموع، مشيرا إلى أنه قد تم نقل 12 مصابا إلى المستشفيات، اما المصابين الـ 12 الآخرين فتم إسعافهم من الاختناق داخل سيارات الإسعاف فى موقع الاحداث.

فيما أعلن الدكتور أحمد عمر المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة عن وقوع 5 إصابات فى ميدان التحرير.

أما باقي المحافظات فلم تشهد وقوع أي إصابات عدا محافظة بورسعيد التي أصيب بها شخص واحد وتم نقله إلى المستشفى الأميري.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

سفير الاتحاد الأوروبي: هناك عائلات في تونس تتحكم في الثروة ستقضي على مكتسبات الثورة