بالفيديو .. إعلان "كوكا كولا" يثير استياء مجموعات عربية في أمريكا رأت فيه نوعا من العنصرية

متفرقات

بالفيديو .. إعلان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606594/

أثار إعلان لشركة "كوكا كولا" في امريكا استياء واستنكار ممثلين عن الجالية العربية في الولايات المتحدة. ويبدو في الإعلان عدد من المتسابقين في الصحراء الذين يسعون للفوز بزجاجة ضخمة للمشروب الغازي الشهير، فيما يظهر رجل يرمز الى العرب يسير في الصحراء مع جمل، دون ان يشارك في السباق.

أثار إعلان لشركة "كوكا كولا" في امريكا استياء واستنكار ممثلين عن الجالية العربية في الولايات المتحدة. ويبدو في الإعلان عدد من المتسابقين في الصحراء الذين يسعون للفوز بزجاجة ضخمة للمشروب الغازي الشهير، فيما يظهر رجل يرمز الى العرب يسير في الصحراء مع جمل، دون ان يشارك في السباق. وقد نشر عدد من المواقع العربية هذا الفيديو، ومنها "المصري اليوم".

ومن المقرر بث الإعلان المثير للجدل في نهائي دوري كرة القدم الأمريكية يوم الأحد 3 فبراير/شباط الجاري.

ووفقاً لما جاء في تسجيل الفيديو لمقتطفات من الإعلان، يتسابق رعاة بقر وحسناوات وشخصيات مستوحاة من فيلم "ماد ماكس" للفوز بزجاجة "كوكا كولا" العملاقة، بينما يحاول عربي إجبار الجمل على ان يتحرك من مكانه للمشاركة في السباق لكن دون جدوى.

وفي إطار التفاعل مع المشاهدين تطرح الشركة مجموعة خيارات وتتيح لهم إمكانية التصويت حول الطرف الجدير بالفوز بالزجاجة، لكن العربي ليس من ضمن الشخصيات المطروحة المرشحة للفوز.

وحول هذا الأمر أعربت مجموعة عربية أمريكية عزمها تقديم طلب لشركة "كوكا كولا" لتغيير الإعلان التلفزيوني قبل بثه في الموعد المحدد على قناة "سي بي إس" التي يتابعها أكثر من 100 مليون مشاهد.

وتساءل رئيس اللجنة الأمريكية العربية لمكافحة التمييز وارن ديفيد: "لماذا يظهر العرب دائماً في صورة شيوخ فاحشي الثراء أو إرهابيين أو راقصات ؟". كما تساءل عابد أيوب وهو مدير الشؤون القانونية والسياسية في اللجنة الأمريكية العربية لمكافحة التمييز: "ماذا يريد ان يقول الإعلان بهذا ؟"، وفي محاولة للإجابة يضيف أيوب: "حين لا يشترك العربي في السباق من الواضح ان العربي يوضع في منزلة مختلفة لدى مقارنته بالشخصيات الأخرى في الإعلان".

أما رئيس المعهد الإسلامي للدراسات الدينية إمام علي صديقي فيرى ان "إعلان المشروبات الغازية المقرر لمباراة نهائي دوري كرة القدم الأمريكية عنصري ويصور العرب على أنهم متخلفون يركبون الجمال وليست أمامهم فرصة للفوز في العالم".

هذا ولم تتناول قناة "سي بي إس" الأمر بأي رد فعل حتى الآن، لكن المتحدثة باسم شركة "كوكا كولا" لورين تومسون أشارت الى ان الشركة اعتمدت منحى سينمائياً في الإعلان، وانها وظفت شخصيات مستلهمة من أفلام قديمة.