بان: كافة الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606562/

أكد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة عدم شرعية كافة الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومن بينها القدس الشرقية. وقال بان في بيان أصدره مكتبه الخميس 31 يناير/كانون الثاني تعليقا على تقرير اللجنة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق بشأن المستوطنات الإسرائيلية انه أوضح مرارا وتكرارا موقفه الرافض للاستيطان.

أكد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة مجددا عدم شرعية كافة الأنشطة الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة ومن بينها القدس الشرقية.

وقال بان في بيان أصدره مكتبه الخميس 31 يناير/كانون الثاني تعليقا على تقرير اللجنة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق بشأن تداعيات الاستيطان على حقوق الفلسطينيين "إنه أوضح مرارا وتكرارا وجهة نظره الخاصة بالمستوطنات الإسرائيلية بالقول ان جميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومن بينها القدس الشرقية غير شرعية بموجب القانون الدولي، كما تتعارض أيضا مع التزامات إسرائيل بموجب خارطة الطريق".

وأضاف البيان أن الأمين العام اطلع على تقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن الاستيطان، مضيفا ان "بعثة تقصي الحقائق هي هيئة مستقلة وأن الدول الأعضاء ستتطلع على التقرير في مارس/آذار المقبل في اجتماع مجلس حقوق الإنسان بجنيف".

وكانت اللجنة قد أقرت أن إقامة مستوطنات يهودية في الأراضي المحتلة وضمنا القدس الشرقية تنتهك حقوق السكان الفلسطينيين. وأعلنت القاضية الفرنسية كريستين شانيه رئيسة اللجنة التي شكلها مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، أعلنت لدى تقديمها التقرير بهذا الشأن في جنيف الخميس: "يجب على إسرائيل وقف كافة النشاطات الاستيطانية دون شروط مسبقة، وذلك بموجب المادة الـ49 لاتفاقية جنيف".

في المقابل، أعلنت اسرائيل عن رفضها هذا التقرير، معتبرة انه منحاز ضدها وسيعيق عملية السلام مع الفلسطينيين.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية