مرسي: النظام السوري يجب ألا يتشبث بالحكم على حساب دماء الأبرياء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606444/

قال الرئيس المصري محمد مرسي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين اليوم 30 يناير/ كانون الثاني إن النظام السوري يجب ألا يتشبث بالحكم على حساب دماء الأبرياء.

قال الرئيس المصري محمد مرسي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين اليوم 30 يناير/ كانون الثاني إن ألمانيا حريصة على الاستقرار والانتقال الديمقراطي في مصر.

ودعا مرسي ألمانيا إلى أن يكون لها دور في دعم الاقتصاد المصري في كافة المجالات وخاصة في مجالات البحث العلمي والتكنولوجيا والاستثمار التجاري والصناعي ودعم حركة السياحة إلى مصر.

وفي القضايا الإقليمية الملحة قال مرسي إنه أطلع ميركل على الجهود التي تبذلها مصر من أجل إتمام عملية المصالحة الفلسطينية، باعتبارها ركيزة في عملية السلام.

وفي الملف السوري، قال مرسي إن النظام السوري يجب ألا يتشبث بالحكم على حساب دماء الأبرياء.

كما أشار مرسي إلى ضرورة التعامل بحكمة مع الوضع في مالي حرصا على عدم اتساع نطاق الأزمة، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي مالي.

من جانبها، أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنها بحثت مع مرسي الدور المصري في غزة واتجاه عملية السلام في الشرق الأوسط وإمكانية الحل بإقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية، مشيرة إلى أنها تبدي استعدادا كاملا لتقوم بمحادثات بشأن أزمة الشرق الأوسط والأزمة السورية والوضع في مالي.

ووصل مرسي إلى برلين ظهر اليوم الأربعاء في زيارة لألمانيا تستغرق يوما واحدا تلبية لدعوة رسمية من المستشارة ميركل تتركز في الأساس على القضايا الاقتصادية وجذب الاستثمارات والسياحة.

محلل سياسي: توجه مرسي الى برلين جاء انطلاقا من المصالح المصرية

وبالنسبة الى الغاء مرسي زيارة الى باريس وتوجهه الى المانيا، اوضح المحلل السياسي أديب السيد في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان ذلك يأتي من ان "القيادة المصرية تراهن كثيرا على الدور الذي تستطيع ان تلعبه المانيا في تسويق الرؤية المصرية الحالية سواء في الاتحاد الاوروبي او مع الشركاء الالمان الغربيين، وكذلك انطلاقا من المصالح المصرية في جذب الاستثمارات الالمانية".

الأزمة اليمنية