"/>إطلاق ناجح لصاروخ كوري جنوبي - روسي من مركز نارو الفضائي - RT Arabic

إطلاق ناجح لصاروخ كوري جنوبي - روسي من مركز نارو الفضائي

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606442/

قال ناطق باسم وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" اليوم 30 يناير/ كانون الثاني إن صاروخ KSLV-I الفضائي الكوري الجنوبي الذي تم تصميم وبناء المرحلة الأولى منه في مركز خرونيتشيف العلمي الروسي، انطلق من مركز نارو الفضائي في كوريا الجنوبية.

قال ناطق باسم وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" لوكالة "إنترفاكس" اليوم 30 يناير/ كانون الثاني إن صاروخ KSLV-I الفضائي الكوري الجنوبي الذي تم تصميم وبناء المرحلة الأولى منه في مركز خرونيتشيف العلمي الروسي، انطلق من مركز نارو الفضائي في كوريا الجنوبية.

وكان قد تم إرجاء عملية إطلاق الصاروخ لأسباب فنية مرتين. وكانت عملية الإطلاق مقررة أصلا يوم 26 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ولكن تم إرجاؤها بسبب ظهور خلل فني، وهو تسرب الهليوم عند مراجعة نظام التموين بالوقود قبل الإطلاق. وبعد مراجعة مفصلة  اُكتشف عيب في مدماج الجهاز الذي يربط خط التموين بمنصة الإطلاق في المرحلة الأولى من الصاروخ الحامل. واحتاج الخبراء إلى نحو شهر لتحديد العيب وجلب المدماج المطاطي اللازم من روسيا.

وبعد الإصلاح فشلت محاولة الإطلاق الثانية أيضا في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. وقبل الإطلاق بـ17 دقيقة أوقفت الأجهزة الأوتوماتيكية استعداداتها ما قبل الإطلاق بسبب مشكلة في المرحلة الثانية. وتم اتخاذ قرار إجراء مراجعات إضافية لنظم هذه المرحلة الكورية الصنع.

وكانت قد جرت محاولتان فاشلتان لإطلاق الصاروخ من طراز KSLV في عامي 2009 و2010. وأظهرت التحقيقات انذاك أن مركز خرونيتشيف الروسي لم يكن مسؤولا عن الحادثين.

وكانت روسية وكوريا الجنوبية قد اتفقتا على تصميم مشترك وصنع منظومة صاروخية فضائية كورية جنوبية وصاروخ حامل KSLV-I من الفئة الخفيفة في إطار اتفاق ثنائي بين الحكومتين حول التعاون في مجال استكشاف واستخدام الفضاء لأغراض سلمية. وقد تم توقيع الاتفاق في أكتوبر/ تشرين الأول 2004.

المصدر: وكالة "إنترفاكس" + "روسيا اليوم"