روسيا وكازاخستان تشكلان منظومة دفاع جوي موحدة

أخبار روسيا

روسيا وكازاخستان تشكلان منظومة دفاع جوي موحدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606425/

اتفقت روسيا وكازاخستان على انشاء منظومة اقليمية موحدة للدفاع الجوي، حيث وقع وزير الدفاع الروسي سيرغي شايغو ونظيره الكازاخي اديلبيك دجاكسيبيكوف على اتفاقية بهذا الصدد يوم 30 يناير/كانون الثاني في استانة عاصمة كازاخستان.

اتفقت روسيا وكازاخستان على انشاء منظومة اقليمية موحدة للدفاع الجوي، حيث وقع وزير الدفاع الروسي سيرغي شايغو ونظيره الكازاخي اديلبيك دجاكسيبيكوف اتفاقية بهذا الصدد يوم 30 يناير/كانون الثاني في استانا عاصمة كازاخستان.

وقالت وزارة الدفاع الكازاخية في بيان ان دخول الاتفاقية حيز التنفيذ سيشكل قاعدة لتأمين الامن الجوي الكازاخي والاراضي الروسية المحازية.

واشار الوزيران الروسي والكازاخي عقب اللقاء الى ان التعاون العسكري بين الطرفين بمثابة تعاون استراتيجي موجه ليس لتأمين الاستقرار والأمن في كازاخستان وروسيا فحسب، بل وللحفاظ على الهدوء في المنطقة.

وصرح الوزير الكازاخي ان روسيا تعتبر شريكا استراتيجيا هاما بالنسبة لبلاده ليس بسبب العوامل الجيوسياسية والتاريخية وانما بسبب التفاهم المشترك لمشاكل تأمين الامن الاقليمي والدولي في جميع جوانبه ايضا.

يشار الى ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اوعز للحكومة الروسية باجراء مباحثات مع ممثلي كازاخستان لتشكيل منظومة دفاع جوية موحدة، مشابهة لتلك التي انشأتها روسيا مع بيلاروسيا.

المصدر: روسيا اليوم+ rbc.ru