القوات الفرنسية تبسط سيطرتها على مدينة كيدال شمال مالي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606407/

استولت القوات الفرنسية على آخر معاقل المتشددين في كيدال ثالث أكبر مدينة في شمال مالي، وذلك بعد ساعات من الإعلان عن سيطرتها على مطار كيدال ليلة الثلاثاء 29 يناير/كانون الثاني. من جهتها، أعلنت بريطانيا أنها تستعد لنشر نحو 330 جنديا في مالي وغرب أفريقيا لدعم القوات الفرنسية.

استولت القوات الفرنسية على آخر معاقل المتشددين في كيدال ثالث أكبر مدينة في شمال مالي، وذلك بعد ساعات من الإعلان عن سيطرتها على مطار كيدال ليلة الثلاثاء 29 يناير/كانون الثاني.

وكانت كيدال التي تبعد حوالي 1500 كلم عن العاصمة باماكو، في أقصى شمال شرق مالي بالقرب من الحدود الجزائرية، مقرا لجماعة أنصار الدين المسلحة.

هذا وأكدت تقارير إعلامية ان القوات المالية المدعومة بالجنود الفرنسيين عززت من مواقعها في مدينة تمبكتو التاريخية بعد إحكام قبضتها عليها الثلاثاء.

بريطانيا تستعد لنشر قوات عسكرية في مالي للمساعدة في محاربة المتشددين

من جهتها، أعلنت بريطانيا أنها تستعد لنشر نحو 330 جنديا في مالي وغرب أفريقيا لدعم القوات الفرنسية. وذكر مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان البعثة البريطانية ستضم ما يصل إلى 40 مستشارا عسكريا سيقومون بتدريب قوات الحكومة المالية، فيما سيتم ارسال نحو 200 جندي بريطاني إلى دول أفريقية مجاورة.

هذا وقال احمد عظيمي المحلل السياسي والعسكري في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" من العاصمة الجزائرية ان استيلاء القوات الفرنسية والمالية على مدينة كيدال جاء نتيجة لانسحاب تكتيكي للمسلحين. واضاف انه لا يمكن لمجموعات مسلحة ان تحارب الجيوش لفترة عدة اشهر، وتحارب هذه المجموعات بطرق اخرى.

المصدر: وكالات + بي بي سي