ماتفيينكو: على شعوب شمال أفريقيا والشرق الأوسط تحديد مصائرها بدون تدخل خارجي

أخبار روسيا

ماتفيينكو: على شعوب شمال أفريقيا والشرق الأوسط تحديد مصائرها بدون تدخل خارجي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606247/

قالت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد الروسي اليوم 28 يناير/ كانون الثاني إن شعوب دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط قادرة وعليها تحديد مصائرها.

قالت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد الروسي في الجلسة الافتتاحية للدورة الواحدة والعشرين للمنتدى البرلماني لدول آسيا والمحيط الهادئ المنعقدة في فلاديفوستوك اليوم 28 يناير/ كانون الثاني إن شعوب دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط قادرة وعليها تحديد مصائرها، والمثال على تسوية النزاعات بطريقة سلمية هو مبادرة وضع قانون السلوكيات في آسيا بهدف جعل المنطقة مستقرة.

وقالت ماتفيينكو إن "تطورات الأحداث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمثل تحديا حقيقيا للمجتمع الدولي والاستقرار على الصعيدين العالمي والإقليمي.نحن ننطلق من أن الشعوب قادرة وعليها تحديد مصائرها بنفسها بدون تدخل في شؤونها الداخلية وبدون فرض وصفات وسيناريوهات مختلفة من الخارج، وهي منفصلة عن الاحتياجات الواقعية والمصالح الوطنية لهذه الدول".

وشددت ماتفيينكو على أنه "يمكن تسوية النزاعات بطريقة سلمية فقط مع استخدام الوسائل السياسية الدبلوماسية دون غيرها".

وترى ماتفيينكو أن "مبادرة وضع قانون السلوكيات في آسيا بهدف جعل المنطقة مستقرة" تعد مثلا لهذا النهج. واقترح هذه الفكرة قادة روسيا والصين في سبتمبر/ أيلول 2010. وتضم هذه الوثيقة أحكاما مثل "عدم استخدام القوة العسكرية والتخلي عن أية أعمال تهدف إلى إسقاط الحكومات أو زعزعة استقرار الدول الأخرى".

وأضافت ماتفيينكو أن "رد الفعل الإيجابي على فكرة وضع القانون يؤكد أن المبادئ المقترحة قد تكون أساسا جيدا لوثيقة ملزمة قانونيا تسترشد بها جميع الدول في المنطقة".

المصدر: وكالة "إيتار-تاس" + "روسيا اليوم"