رئيس هيئة الأركان الروسية: الجيش الروسي مستعد لحروب واسعة النطاق

أخبار روسيا

رئيس هيئة الأركان الروسية: الجيش الروسي مستعد لحروب واسعة النطاق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606102/

أكد الجنرال فاليري غيراسيموف رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية اليوم 26 يناير/ كانون الثاني أن الجيش الروسي مستعد لحروب واسعة النطاق.

أكد الجنرال فاليري غيراسيموف رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية في كلمة أمام أعضاء أكاديمية العلوم العسكرية اليوم 26 يناير/ كانون الثاني أن الجيش الروسي مستعد لحروب واسعة النطاق.

وقال غيراسيموف إن "الحروب الواسعة النطاق لا ينفيها أحد، ولا يمكن الحديث عن عدم الجاهزية لها"، مشيرا إلى أن "نقاط عدم الاستقرار على طول حدودها تمثل الخطر الأكبر لبلادنا". وأضاف أنه تم وضع إستراتيجية تطوير الجيش الروسي على المدى القصير والمتوسط والطويل لدعم جاهزيتها.

غيراسيموف: هناك توجه لمحو الحدود بين حالتي السلام والحرب

يرى غيراسيموف أنه يتعين على العاملين في مجال العلوم العسكرية في القريب العاجل وضع نظرية متكاملة لإجراء نزاعات مسلحة من نوع الجديد.

وقال غيراسيموف: "يلحظ في الآونة الأخيرة توجه لمحو الحدود بين حالتي السلام والحرب. لا تُعلن الحروب، ولا تسير الحروب التي قد بدأت وفقا للسيناريوهات المعتادة. ومع ذلك، يمكن مقارنة النزاعات من النوع الجديد بآثار الحروب".

وضرب غيراسيموف مثلا على ذلك، قائلا إن "الثورات الملونة" بينت أنه "حتى دولة مستقرة نسبيا قد تصبح ضحية للتدخل الأجنبي والانزلاق إلى الفوضى". وعلاوة على ذلك، عند إحداث نزاعات معاصرة "يزداد استخدام الإجراءات غير العسكرية، ويجري توظيف قابلية سكان البلاد للاحتجاج وإجراءات عسكرية خفية".

وأضاف أن "دور العلوم العسكرية يتلخص في وضع نظرية متكاملة للأعمال غير المتماثلة". على العلماء أن يجيبوا على سؤال ما هي الحرب الحديثة؟

وتابع غيراسيموف قائلا: "بالإجابة عن هذا السؤال، يمكننا تحديد آفاق بناء القوات المسلحة".

من جانبه، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن "أولويات تطورنا هي رفع فاعلية إدارة القوات وتجهيزها بالأسلحة والمعدات العسكرية الحديثة وتحسين تأهيل العسكريين وتطوير نظام تعبئة العسكريين ورفع جودة التعليم العسكري"، مشيرا إلى الدور الهام للقوات المسلحة في العلوم العسكرية وتنمية روسيا.

وأضاف أن "السبل السلمية لا تزال تؤدي دورا هاما في تسوية الخلافات الاقتصادية والسياسية بين الدول".

وتابع قائلا إن "نقاطا ساخنة تقع بالقرب من حدودنا، وعلى بلادنا أن تكون مستعدة للتصدي لأية تحديات وتهديدات، ولذلك نحتاج إلى جيش قادر على القتال".

وأعرب شويغو عن ثقته بأن علماء أكاديمية العلوم العسكرية لا يزالوا يشاركون في وضع سبل لتطور القوات المسلحة الروسية.

المصدر: وكالة "إيتار- تاس" + "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة