مساعد المرشد الأعلى الإيراني: أي هجوم على سورية يُعد هجوما علينا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606096/

أعلن علي أكبر ولايتي مساعد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي أن إيران تَعُد أي هجوم على سورية هجوما عليها.

أعلن علي أكبر ولايتي مساعد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي أن إيران تَعُد أي هجوم على سورية هجوما عليها.

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن ولايتي يوم السبت 26 يناير/كانون الثاني قوله إن لسورية دورا أساسيا ومميزا في المنطقة، فيما يخص تعزيز ما وصفها بسياسات المقاومة الثابتة.

وشدد ولايتي على أن أي استهداف لسورية سيعد استهدافا لإيران وحلفائها.

المزيد في إفادة مراسل "روسيا اليوم" في طهران

محلل سياسي: الضمانات تفرضها حاجة الشعب السوري ونضوج الظرف الموضوعي للحل السلمي

قال المحلل السياسي أحمد الحاج علي في اتصال مع "روسيا اليوم" إن تصريحات إيران منبثقة عما أسماه اتفاقيات المقاومة المشتركة والالتزامات العسكرية والدفاعية المترتبة على مثل هذه الاتفاقيات. وبشأن الضمانات التي تحدثت عنها الحكومة السورية ذكر المحلل السياسي أنها بـشقين أحدهما ضمانات سياسية وأخلاقية وثانيهما ضمانات تنظيمية بما فيها إرسال وزراة الداخلية السورية الإرشادات إلى كافة المحافظات إضافة لضمانات تفرضها "حاجة الشعب السوري ونضوج الظرف الموضوعي للحل السلمي".

خبيرة سورية: إيران تدرك جيدا أن استهداف سورية في هذه المرحلة هو مقدمة لاستهدافها

قالت نائبة عميد كلية الإعلام بجامعة دمشق نهلة عيسى في اتصال مع "روسيا اليوم" إن اتفاقيات الدفاع المشترك بين سورية وإيران والتي عمرها 30 عاما هي القاعدة الأساسية التي بنى عليها ولايتي تصحيحه، مشيرة إلى أن الجانب الإيراني لديه قراءة جيدة للحرب في سورية إذ يدرك جيدا أن استهداف سورية في هذه المرحلة إنما هو مقدمة لاستهدافه، وخاصة مشروعه النووي. وأضافت الخبيرة السورية أن سورية تعول على قاعدتين اثنتين الأولى حلفاؤها وجيشها، وتتمثل الثانية في أن العالم بأسره بات مقتنعا بأن مفتاح الحل يكمن في الحوار، وأن الحل العسكري سيأخذ المنطقة إلى دوامة عنف قد تطول كثيرا لتمس تداعياتها مصالح  الدول التي ليست في صف سورية فقط، وإنما تلك المناوئة لها أيضا.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"