المتحدث باسم الرئيس الروسي : روسيا تعترف بحق ايران في استخدام الذرة للاغراض السلمية

أخبار العالم

المتحدث باسم الرئيس الروسي : روسيا تعترف بحق ايران في استخدام الذرة للاغراض السلمية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606035/

أعلن دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي ان روسيا توافق على موقف الولايات المتحدة بشأن ايران، وتشاطرها مخاوفها المتعلقة بنظام عدم انتشار السلاح النووي.

أعلن دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي ان روسيا توافق على موقف الولايات المتحدة بشأن ايران، وتشاطرها مخاوفها المتعلقة بنظام عدم انتشار السلاح النووي. وقال بيسكوف في حديث مع صحيفة " ناشنال انتريست" الامريكية :" فعلا ، إننا نتخذ المواقف ذاتها بشأن ايران التي يتخذها الشركاء الامريكيون ، ونشاطرهم المبادئ نفسها. فنحن لا نريد ان نعرض للخطر نظام عدم انتشار السلاح النووي ، لكننا في الوقت ذاته  نعترف بحق الايرانيين في تطوير الطاقة النووية السلمية".

وقال بيسكوف ان روسيا تتخذ مجموعة كبيرة من التدابير الدبلوماسية والسياسية من أجل التحقق من إلتزام ايران بنظام عدم الانتشار كما يجب ان يكون ، وكذلك " اعطاء المجتمع الدولي التأكيدات بأن كافة التدابير اللازمة قد أتخذت ، وأزيلت مسوغات القلق".

وذكر بيسكوف أيضا " يجب علينا من هذه الناحية  مواصلة الحوار مع الجانب الايراني.ولا تزال لدينا الامكانيات للقيام بأعمال دبلوماسية ، ومعنى ذلك يجب علينا ان نمارس نفوذنا ، نفوذنا المشترك من أجل مواصلة الحوار مع ايران".

العقوبات ليست وسيلة فعالة لحل مشكلة ايران

واشار دميتري بيسكوف الى ان روسيا لا تعتبر فرض العقوبات على ايران وسيلة فعالة لحل المشكلة ، وانها واثقة بوجوب زيادة الجهود البدلوماسية.

وقال بيسكوف أيضا" نحن لا نعتقد ان العقوبات يمكن ان تكون خير وسيلة لحل المشكلة على الصعيد الدولي. وكنا أكثر من مرة شهود عيان كانت فيها العقوبات لا تشكل عقبة بالنسبة لاحتدام الوضع ، بينما كانت تجلب الضرر الى السكان المدنيين ، والناس، وتجعل حياتهم لا تطاق. ان العقوبات لاتعتبر أفضل سبيل دائما". وحسب قوله فأن الدبلوماسية ستكون أداة أكثر فعالية  في حل المشكلة الايرانية.وتابع قوله :" ان الدبلوماسية هي الأفضل ، ويجب علينا إبداء الحكمة الكافية من اجل استخدام امكانية الدبلوماسية بنسبة مائة بالمائة. ونحن نأمل في إحلال التفاهم المتبادل من جانب شركائنا الايرانيين. ولاريب  في ان هذا يتطلب توفر توجههم نحو التعاون ، ونحن نأمل في أنهم سيبدون مثل هذا التوجه".

صفحة أر تي على اليوتيوب