اردوغان يستبدل اربعة وزراء بحلفاء مقربين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605990/

أجرى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تعديلات وزارية بإستبدال وزراء الداخلية والسياحة والصحة والتعليم بحلفاء مقربين قبل سلسلة انتخابات تبدأ العام المقبل. فيما كشفت وزارة الداخلية التركية عن اعتقال 7 أشخاص خططوا بشكل منفصل لاغتيال أردوغان.

أجرى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تعديلات وزارية الخميس 24 يناير/ كانون الثاني، حيث استبدل وزراء الداخلية والسياحة والصحة والتعليم بحلفاء مقربين قبل سلسلة انتخابات تبدأ العام المقبل.

ووفق التعديل الحاصل، فقد عين معمر غولَر حاكم اسطنبول السابق ونائب ولاية ماردين عن حزب العدالة والتنمية في منصب وزير الداخلية خلفا للوزير السابق نعيم شاهين.

كما عين عمر تشاليك، المسؤول عن العلاقات الخارجية في حزب العدالة والتنمية ، وزيرا للثقافة والسياحة ، فضلا عن تعيين  نابي أفجي في منصب وزير التربية. كما عين محمد مؤذن أوغلو وزيرا للصحة.

ومن المقرر أن تجري تركيا الانتخابات المحلية في مارس/ آذار 2014 تليها بعد بضعة أشهر الانتخابات الرئاسية والانتخابات البرلمانية في عام 2015.

إعتقال 7 أشخاص خططوا لاغتيال أردوغان

فيما كشفت وزارة الداخلية التركية عن اعتقال 7 أشخاص خططوا بشكل منفصل لاغتيال رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، نقلا عن صحيفة "زمان" التركية.

وبينت الصحيفة انه تم القبض على 7 أشخاص خططوا لاغتيال أردوغان في أوقات مختلفة. يشار إلى أنه حتى الآن، تم الإعلان عن محاولتي اغتيال، أولها خلال زيارة لأردوغان إلى إقليم كوتاهايا شمال غرب تركيا عام 2005، حيث تم اعتقال مشتبه به حاول ركوب الحافلة التي كان أردوغان على متنها.

أما الحادثة الثانية، فجرت في إقليم تكيرداغ بشمال غرب البلاد في في 2009، حيث ألقي القبض على مشتبه به يحمل سلاحا غير مرخص خلال محاولته عبور نقطة تفتيش في مظاهرة لحزب العدالة والتنمية.

المصدر: وكالات