سيئول تدعو إلى إيقاف البرنامج النووي لبيونغ يانغ

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60599/

دعا رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك يوم الأربعاء 29 ديسمبر/كانون الاول إلى إيقاف برنامج بيونغ يانغ النووي في أسرع وقت ممكن عن طريق المفاوضات السداسية بشأن القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية. وقال لي ميونغ باك ان الخيار الوحيد الذي لا بديل له هو تفكيك برنامج كوريا الشمالية النووي عبر الاساليب الدبلوماسية.

دعا رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك يوم الأربعاء 29 ديسمبر/كانون الاول إلى إيقاف برنامج بيونغ يانغ النووي في أسرع وقت ممكن عن طريق المفاوضات السداسية بشأن القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية.
وقال لي ميونغ باك ان الخيار الوحيد الذي لا بديل له هو تفكيك برنامج كوريا الشمالية النووي عبر الاساليب الدبلوماسية.
وجاءت تعليقات الرئيس بعد تسلمه التقرير السنوي لوزارة الخارجية.
وبرر لي ميونغ باك ضرورة بذل الجهود القصوى لإيقاف البرنامج النووي لكوريا الشمالية، بإعلان بيونغ يانغ أن هدفها القريب هو تحويل كوريا الشمالية الى "دولة عظيمة قوية ومزدهرة" بحلول عام 2012 عندما ستحتفل البلاد بالذكرى المئوية لميلاد زعيمها الأول كيم إيل سونغ. وكانت كوريا الجنوبية قد حذرت من ان جارتها الشمالية تخطط لإجراء مزيد من التجارب النووية في العام القادم.
وفي لقاء مع قيادة وزارة شؤون التوحيد، ألمح لي ميونغ باك الى نية حكومته تكثيف الجهود في العام القادم لاستئناف الحوار مع بيونغ يانغ. وفي الوقت نفسه، شدد الرئيس الكوري الجنوبي على وجوب  تعزيز القدرات الدفاعية لبلاده، مشيرا الى احتمال قيام بيونغ يانغ باستفزازات جديدة، وهذا في إشارة الى القصف الكوري الشمالي الذي تعرضت له جزيرة يون بيونغ 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مما اسفر عن مقتل 4 كوريين جنوبيين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك