بيونغ يانغ تهدد سيئول بـ"إجراءات صارمة" في حال انضمام الأخيرة إلى عقوبات مجلس الأمن

أخبار العالم

بيونغ يانغ تهدد سيئول بـبيونغ يانغ تهدد سيئول بـ"إجراءات صارمة" في حال انضمام الأخيرة إلى عقوبات مجلس الأمن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605986/

حذرت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية باتخاذ "إجراءات صارمة" في حال انضمام سيئول إلى عقوبات مجلس الأمن الدولي وفقا للقرار الذي تبناه المجلس يوم الثلاثاء الماضي.

حذرت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية باتخاذ "إجراءات صارمة" في حال انضمام سيئول إلى عقوبات مجلس الأمن الدولي وفقا للقرار الذي تبناه المجلس يوم الثلاثاء الماضي.

وجاء في بيان صادر عن لجنة كوريا الشمالية لشؤون توحيد الوطن السلمي نشر يوم الجمعة 25 يناير/كانون الثاني، أنه في حال مشاركة سيئول في العقوبات الدولية فإن بيونغ يانغ ستتخذ في المقابل خطوات صارمة فعلية ضدها.

وأعلنت اللجنة أن قرار مجلس الأمن الدولي بشأن فرض المزيد من العقوبات على كوريا الشمالية "تحد لكرامة وسيادة الجمهورية الشعبية"، مؤكدة أن اتخاذ هذا القرار يساوي إعلان الحرب ضد بيونغ يانغ.

وحذرت اللجنة من أن كوريا الشمالية لا تعتبر نفسها ملتزمة بعد الآن بإعلان تجريد شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي وكذلك إجراء أية اتصالات بين شمال وجنوب كوريا بهذا الشأن ما لم تتراجع سيئول عن "سياستها العدوانية" تجاه بيونغ يانغ.

من جانبه أكد نائب في برلمان كوريا الجنوبية عن الحزب الحاكم أن رئيسة البلاد بارك كون هيه ترى أن سيئول سترد بحزم على أية استفزازات من قبل بيونغ يانغ.

مع ذلك يذكر أن رئيسة كوريا الجنوبية لا تستبعد احتمال إقامة حوار مع جارتها الشمالية وكذلك تقديم مساعدات إنسانية إلى شعبها.

من حهته قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أدواردو ديــل بـــوأي إن على سلطات كـوريـا الشـمـالـية وقـف انـتــهاك قــرارات مجلس الأمن، وإدراك عــدم وجــود بدائل عــن الــحــوار باعـتــباره السبيل الوحيد لتحسين العلاقات مع الدول المجاورة.

محلل سياسي: بيونغ يانغ استخلصت دروسا من تجربتي العراق وأفغانستان

وقال دميتري بابيتش المحلل السياسي في إذاعة "صوت روسيا" إن كوريا الشمالية استخلصت دروسا من تجربتي العراق وأفغانستان واختارت لهجة شديدة مع الولايات المتحدة، مضيفا أن واشنطن قد أعطت بيونغ يانغ ذريعة لذلك، لأن السلاح النووي في ظل عدم سريان القانون الدولي يصبح وسيلة وحيدة للدفاع عن أمنها.

محلل سياسي: لا أتوقع حدوث عمل عسكري في كوريا قريبا

وقال جميس كوربيت رئيس تحرير موقع "كوربيت ريبورت" الإلكتروني من اليابان إنه لا يتوقع حدوث عمل عسكري بشبه الجزيرة الكورية في الفترة القريبة المقبلة على خلفية التوتر الحالي، إلا أنه لا يستبعد حدوث ذلك في فترة قادمة.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون