جون كيري: نحتاج إلى التعاون مع روسيا في الشأن السوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605956/

أكد السيناتور الأمريكي جون كيري المرشح لمنصب وزير الخارجية الأمريكي أن واشنطن تحتاج إلى التعاون مع روسيا في الشأن السوري، مشددا على أهمية تحسين العلاقات مع موسكو. وفي شأن آخر صرح أن واشنطن ستعمل كل ما بوسعها من أجل منع إيران من الحصول على السلاح النووي، لكنها ستحاول تحقيق ذلك بأساليب سياسية.

أكد السيناتور الأمريكي جون كيري المرشح لمنصب وزير الخارجية الأمريكي أن واشنطن تحتاج إلى التعاون مع روسيا في الشأن السوري، مشددا على أهمية تحسين العلاقات مع موسكو.

وفي جلسة الاستماع في الكونغرس يوم 24 يناير/كانون الثاني قال: "آمل أننا سنتمكن من إعادة علاقاتنا مع روسيا إلى المستوى الملائم. سأكون مرائيا وساذجا إذا لم أعترف أمام زملائي هنا بأن تراجعا ما حصل في علاقاتنا مع روسيا خلال السنوات الأخيرة، خاصة بعد القرار الروسي بشأن تبني الأطفال".

وواصل: "أريد أن أفهم ما إذا كان هناك أي طريق للتعاون (مع روسيا). إننا بحاجة إلى دعمهم وتعاونهم بشأن سورية. أريد أن أقول أيضا إن روسيا قد ساعدتنا في عدد من القضايا المهمة بالنسبة إلينا، ولا ينبغي إهمال ذلك. إنهم قد تعاونوا معنا في مجال اتفاقية "ستارت"، وفي إطارة لجنة "5+1" (المختصة بالتفاوض مع إيران) حيث لا يزالون متعاونين معنا".

واعترف كيري بأن الرد الروسي السلبي على بعض الخطوات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية أخيرا كان متوقعا، "لأن الروس قد حذرونا من أنه إذا عملنا كذا وكذا، فسيردون عليه".

كيري: لن نسمح لإيران بالحصول على السلاح النووي

وفي شأن آخر صرح كيري أن واشنطن ستعمل كل ما بوسعها من أجل منع إيران من الحصول على السلاح النووي، لكنها ستحاول تحقيق ذلك بأساليب سياسية.

هذا وأعربت وزيرة الخارجية الأمريكية الحالية هيلاري كلينتون في بداية الجلسة عن ثقتها بأن كيري سيدافع عن مصالح الولايات المتحدة في العالم "لدى حل أهم القضايا من سحب القوات الأمريكية من أفغانستان وتسوية الأوضاع حول برنامج إيران النووي إلى تعزيز العلاقات مع دول آسيا".

كيري: "إغلاق الباب" أمام حل الدولتين بالشرق الأوسط سيكون كارثيا

وحذر كيري الذي من "إغلاق الباب" أمام حل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال السيناتور الأمريكي إن "الباب (المفتوح) على حل ممكن يقوم على دولتين قد يتم إغلاقه على الجميع وهذا الأمر سيكون كارثيا".

لكنه قال إنه "يجب أن نسعى لإيجاد وسيلة للتقدم، وهناك ما يدعوني إلى الاعتقاد بأن هناك طريقا للمضي قدما"، مؤكدا للكونغرس "الالتزام الشديد للرئيس أوباما بحل الدولتين".

هذا وأيدت غالبية أعضاء الكونغرس الأمريكي في ختام الجلسة التي استمرت قرابة أربع ساعات ترشيح كيري لمنصب وزير الخارجية.

محلل سياسي: واشنطن تعترف بخطورة الوضع في أفريقيا

قال المحلل السياسي سعيد عريقات في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن البيت الأبيض يعترف بأن الوضع في أفريقيا  بات متأزما أكثر نظرا لأن الخطاب المتطرف وسلوك الجماعات الإسلامية الأصولية يمثل خطرا أكثر من قبل خاصة بعد انتشار أسلحة ترسانة القذافي، مشيرا إلى تصريحات الإدارة الأمريكية حول وصول هذه الأسلحة إلى سورية.

المصدر: "روسيا اليوم"