الخرطوم تحذر الجنوب من استضافة مسلحين من دارفور في حال الانفصال

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60578/

حذر على كرتي وزير الخارجية السوداني حكومة الجنوب من استضافة مسلحين من دارفور في حال الانفصال، وقال عقب اجتماعه بالخرطوم مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن حكومة الجنوب يجب ألا تبدأ عهدها كدولة حديثة بأي تدخل بين السودان ومتمردي دارفور. من جانبه قال موسى إن الجامعة العربية ستحترم ما سيقرره الجنوبيون في الاستفتاء.

اعتبر على كرتي وزير الخارجية السوداني أن استضافة حكومة جنوب السودان أية عناصر من الحركات المسلحة في دارفور في حال انفصال الجنوب عن الشمال في الاستفتاء القادم بمثابة حرب على الشمال.
وحذر كرتي حكومة الجنوب من خطوة كهذه وقال عقب اجتماعه بالخرطوم مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يوم الثلاثاء 28 ديسمبر/كانون الأول إن حكومة الجنوب يجب ألا تبدأ عهدها كدولة حديثة بأي تدخل بين السودان ومتمردي دارفور.
من جانبه قال موسى إن الجامعة العربية ستحترم ما سيقرره الجنوبيون في الاستفتاء. وأشار إلى أن نتيجة الاستفتاء ستبني عليها الجامعة العربية بما يخدم الأمن والاستقرار في السودان.

هذا والتقى عمرو موسى في الخرطوم علي عثمان طه نائب الرئيس السوداني وبحث معه الجهود المبذولة لترتيب عملية الاستفتاء الخاص بتقرير مصير جنوب البلاد المقررة في التاسع من الشهر المقبل. ويتوجه عمرو موسى إلى جوبا عاصمة جنوب السودان ليبحث مع قادة الحركة الشعبية لتحرير السودان سير تنفيذ اتفاقية السلام الشامل والترتيبات الجارية لإجراء الاستفتاء.
وتنصب جهود الأمين العام لجامعة الدول العربية خلال مباحثاته مع شريكي الحكم في السودان على سبل تسوية القضايا الخلافية العالقة بين الجانبين قبل الاستفتاء.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية