القضاء يلزم أوكرانيا بسداد دين لروسيا بقيمة 390 مليون دولار

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605666/

ألزمت المحكمة الاقتصادية العليا في أوكرانيا الحكومة بسداد دين لروسيا بقيمة 390 مليون دولار مستحق على شركة "أنظمة الطاقة المتحدة" التي كانت تديرها رئيسة الوزراء السابقة والمسجونة حاليا يوليا تيموشينكو.

ألزمت المحكمة الاقتصادية العليا في أوكرانيا الحكومة بسداد دين لروسيا بقيمة 390 مليون دولار مستحق على شركة "أنظمة الطاقة المتحدة" التي كانت تديرها رئيسة الوزراء السابقة والمسجونة حاليا يوليا تيمشينكو.

وكانت محكمة في كييف قد أدانت تيموشينكو  في أكتوبر/تشرين الأول عام 2011 بتهمة تجاوز التفويض المعطى لها، عند عقد صفقات شراء الغاز من روسيا. وقضت المحكمة على رئيسة الوزراء السابقة بالسجن 7 سنوات وألزمتها بدفع تعويضات بقيمة 190 مليون دولار.

ووجهت في وقت لاحق الى تيموشينكو تهم جديدة، بما فيها التورط في تهرب شركة "أنظمة الطاقة المتحدة" من دفع الضرائب واختلاس مبالغ مالية كبيرة.

كما ينظر القضاء الأوكراني في قضية ديون الشركة أمام وزارة الدفاع الروسية. وظهر هذا الدين في نهاية تسعينيات القرن الماضي، عنما كانت تيموشينكو تدير الشركة، التي فشلت آنذاك في تنفيذ اتفاقية لتوريد بعض المواد لوزارة الدفاع الروسية. أما الحكومة الأوكرانية فلعبت دور الضامن لدى عقد الاتفاقية في عام 1997. وقد بدأت كييف بسداد الدين لروسيا، الا أنها استأنفت القضية في سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"