مصر .. مسيرات واحتجاجات ضخمة في 25 يناير والاعتصام وفقا لمسار الأحداث

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605513/

ذكر موفد "روسيا اليوم" إلى القاهرة  أن الاتفاقات المبدئية التي أقرتها القوى السياسية والأحزاب المعلرضة في مصر دارت حول خروج 16 مسيرة في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير فى مدن وميادين مصر ضد السلطة الحالية لرفض الدستور والمطالبة بإسقاط الحكومة.

ذكر موفد "روسيا اليوم" إلى القاهرة أشرف الصباغ أن الاتفاقات المبدئية التي أقرتها القوى السياسية والأحزاب المعلرضة في مصر دارت حول خروج 16 مسيرة في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير فى مدن وميادين مصر ضد السلطة الحالية لرفض الدستور والمطالبة بإسقاط الحكومة، على أن تحمل تلك المسيرات صور الشهداء وأعلام مصر، وأن تبدأ من الساعة الثالثة عصرا. ويقرر الاعتصام من عدمه فى اجتماعات لاحقه ووفقا لمسار الأحداث. وتتجه مسيرات القاهرة  صوب ميدان التحرير وقصر الاتحادية، وثورات المحافظات نحو ميادين الثورة. وستبدأ جميع هذه المسيرات والتظاهرات بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الثورة والدعاء لمصر عقب صلاة الجمعة يوم 25 يناير.

وسوف تتجه المسيرات الخاصة بمنطقة شرق القاهرة صوب قصر الاتحادية، بينما تتجه مسيرات غرب القاهرة الكبرى صوب ميدان التحرير. ومن المقرر أن تنطلق مسيرتان من شبرا، تحمل الأولى اسم "مينا دانيال"وتتجه نحو ميدان لتحرير. وتحمل الثانية اسم "الوحدة الوطنية" وتتجه صوب شارع صلاح سالم ومنه إلي قصر الاتحادية. ومن  المقرر أيضا أن تتحرك مسيرة من مسجد الفتح إلى التحرير تحت اسم مسيرة "الشيخ عماد عفت"، وأخرى تحت اسم "لا لأخونه الدولة" وتنطلق من مسجد النور ومنطقة العباسية تجاه قصر الاتحادية، فيما تتجه مسيرة من شارع صلاح سالم بمدينة نصر نحو الاتحادية تحت اسم "الحرية للمعتقلين".

وحسب المصادر، تضم خريطة المسيرات يوم 25 يناير فى القاهرة أيضا مسيرة من ميدان مصطفي محمود تحت اسم مسيرة "شهداء مصر وميادين التحرير"وتتجه صوب ميدان التحرير، فيما ستتحرك أخرى من الجيزة والهرم تحت اسم "العدالة الاجتماعية" صوب ميدان التحرير أيضاً. وستتحرك مسيرة أخري من مسجد السيدة زينب تجاه "ميدان التحرير" وتحمل اسم "شهداء مجلس الوزراء". كما تنطلق مسيرة من منطقة البساتين إلى ميدان التحرير وتحمل اسم "النصر للثورة"، بينما ستتحرك مسيرة من منطقة امبابة صوب ميدان التحرير تحت اسم مسيرة "عيون الحرية".

وقررت القوى الثورية والأحزاب المختلفة أن ينطلق بعض المسيرات من أمام عدد من المؤسسات للمطالبة بتطهيرها، على أن تكون هذه المسيرات ذات طابع  فئوي بمشاركة قوي الثورة، حيث سيتم تنظيم مسيرة للإعلاميين من ماسبيرو إلى التحرير أو الاتحادية تحت اسم مسيرة "تطهير الإعلام المصرى". بالإضافة إلى مسيرة أخرى من نقابة الصحفيين إلى ميدان التحرير تحت اسم مسيرة "الحرية للصحافة والإعلام"، ومسيرة للأطباء من قصر العينى إلى ميدان التحرير تحت اسم مسيرة "الشهيد علاء عبدالهادى"، ومسيرة من الدقى إلي ميدان التحرير تحت اسم مسيرة "تطهير المؤسسات"، ومسيرة من الأزهر إلي ميدان التحرير تحت اسم مسيرة "كفوا أيديكم عن الأزهر"، ومسيرة من غمرة إلى التحرير تحت شعار "الشعب يكمل ثورته".

كما وينطلق عدد من المسيرات في ميادين الثورة بمختلف المحافظات. فمن المقرر أن تنطلق مسيرات  فى الإسكندرية من جميع الميادين إلى مسجد القائد إبراهيم تحت شعار "ثوار الإسكندرية". وفي محافظة السويس تنطلق المسيرات من جميع الشوارع إلى ميدان الشهداء والأربعين تحت اسم "من أجل شهدائك ياسويس". وفي محافظة المحلة، وتحديدا بميدان الشون، تنطلق المسيرات تحت شعار "تقنين وضع جماعة الإخوان". وفي الإسماعيلية، سيشهد ميدان الممر تنظيم مسيرات تحت شعار"أبطال القناة". وكفر الشيخ، يشهد ميدان دسوق مسيرات مختلفة تحت عنوان "النصر للثورة".

وفي محافظة دمنهور تتحرك المسيرات من ميدان الساعة تحت شعار "القيادة لأهداف الثورة". وفي المنصورة يتم تنظيم المسيرات في ميدان الشهداء تحت شعار "المجد للشهداء". وفي ميدان المجذوب بأسيوط تخرج المسيرات تحت شعار "يا للعار مصري بيضرب مصري". وفي ميدان العارف بسوهاج تنطلق المسيرات تحت شعار "فين العيش والعدالة الاجتماعية". وفي ميدان المحطة بالمنيا تحت تنطلق تحت شعار "القصاص للشهداء". وفي ميدان الساعة بقنا تنطلق المظاهرات والمسيرات تحت شعار "خاف الله فينا".

وقد لا تقتصر المسيرات والتظاهرات على هذا العدد وهذه المحافظات والمناطق  بل يمكن أن تتزايد الأعداد وتتنوع الخطط إذ أكدت الأحزاب والقوى الثورية أن التنسيق لا يزال جاريا فى عدد من المحافظات الأخرى، بينما سيتم تقرير الاعتصامات في وقت لاحق.