فرنسا وزعماء أفارقة يطلبون الدعم الدولي لقوة أفريقية في مالي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605484/

حثت فرنسا وزعماء دول غرب أفريقيا القوى العالمية الأخرى على الوفاء بالالتزاماتها تقديم الدعم لمالي والإمدادات للقوات الأفريقية التي بدأ نشرها في البلاد لتحل محل الجنود الفرنسيين. جاءت هذه الدعوة في اجتماع عقدها قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) السبت 19 يناير/كانون الثاني في أبيدجان عاصمة ساحل العاج الاقتصادية، لمناقشة سبل تنسيق العملية العسكرية المشتركة في مالي ضد المتشددين الاسلاميين.

حثت فرنسا وزعماء دول غرب أفريقيا القوى العالمية الأخرى على الوفاء بالالتزاماتها تقديم الدعم لمالي والإمدادات للقوات الأفريقية التي بدأ نشرها في البلاد لتحل محل الجنود الفرنسيين.

جاءت هذه الدعوة في اجتماع عقدها قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) السبت 19 يناير/كانون الثاني في أبيدجان عاصمة ساحل العاج الاقتصادية، لمناقشة سبل تنسيق العملية العسكرية المشتركة في مالي، وذلك بعد أيام من وصول أول تعزيزات هذه الدول إلى عاصمة مالي باماكو.

ومن المقرر أن تتسلم البعثة الأفريقية من القوات الفرنسية مسؤولية محاربة المتشددين في مالي، غير أنها تعاني من نقص في التمويل والتخطيط والذخيرة. وقال لوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسي امام القمة إن القوات الفرنسية لا تنوي أن تكون بديلا للعملية الأفريقية، داعيا المانحين إلى "تقديم التزامات" بمساعدة البعثة الافريقية أثناء مؤتمر دولي مرتقب حول مالي يعقد في أثيوبيا يوم 29 من الشهر الجاري.

ويقوم 1400 من الجنود الفرنسيين حاليا بعمليات عسكرية في مالي، وتنوي فرنسا زيادة عددهم إلى 2500، على أن ينشر 5300 جندي من القوة الافريقية في مالي تدريجيا ليحلوا محل القوة الفرنسية. وأعلنت ثماني دول من غرب افريقيا (نيجيريا وتوغو والبنين والسنغال والنيجر وغينيا وغانا وبروكينا فاسو وتشاد) مساهمتها في هذه القوة.

وكانت الولايات المتحدة قد وافقت على طلب فرنسي لدعم جسر جوي من أجل تيسير نقل الجنود الفرنسيين ومعداتهم إلى مالي، ومن بين أشكال المساعدة الأخرى المحتملة تزويد الطائرات الحربية الفرنسية بالوقود في الجو أو إرسال طائرات بدون طيار في مهام استطلاعية. من جهته، قرر مجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الاوروبي ارسال بعثة للاتحاد إلى  مالي (EUTM) لتدريب وتجهيز العسكريين هناك.

المصدر: وكالات

صفحة أر تي على اليوتيوب