الائتلاف الوطني السوري يبدأ بدراسة تشكيل حكومة انتقالية لسورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605478/

اعلن عمر إدلبي ممثل "لجان التنسيق المحلية" السورية المعارضة السبت 19 يناير/كانون الثاني أن "الائتلاف الوطني السوري" يدرس تشكيل حكومة انتقالية لسورية.

اعلن عمر إدلبي ممثل "لجان التنسيق المحلية" السورية المعارضة يوم السبت 19 يناير/كانون الثاني أن "الائتلاف الوطني السوري" يدرس في اسطنبول تشكيل حكومة انتقالية لسورية.

وقال إدلبي ان "مهمة الحكومة الانتقالية لسورية المقترح تشكيلها في اجتماع الائتلاف السوري في تركيا ستكون قيادة المرحلة الانتقالية بصورة مؤقتة، وأيضا إدارة المناطق المحررة في سورية".

وأضاف أن الاجتماع الذي يستمر على مدى يومين يعد استكمالا للاجتماعات السابقة التي عقدت بالقاهرة والتي ترمي الى بناء هيكل تنظيمي لمؤسسة تستطيع أن تعمل بعيدا ، عما وصفها ، بـ"الأساليب الارتجالية".

وأوضح قائلا ان "اجتماع تركيا يدرس عدة نقاط هامة يأتي في مقدمتها تحديد طبيعة العلاقة بين الائتلاف الوطني السوري ورئاسة الأركان التي تشكلت مؤخرا من الجيش السوري الحر وكتائب الثوار المسلحة، وأيضا بحث آخر المستجدات على الصعيد الدولي بشأن الأزمة السورية وتقصير المجتمع الدولي ودول أصدقاء سورية في دعم الائتلاف السوري".

هذا وبدأ الائتلاف محادثات جديدة في اسطنبول الجمعة لاختيار رئيس وزراء لقيادة حكومة سورية انتقالية بعد عدة محاولات فاشلة. وقال كمال اللبواني أحد المندوبين في اجتماعات اسطنبول بهذا الصدد "انا شخصيا سأختار رياض حجاب لتولي منصب رئيس الوزراء القادم للمعارضة السورية".

واشار مندوب آخر يدعى عبد الأحد اسطيفو الى ان الحكومة الانتقالية الجديدة بحاجة الى اعتراف دولي وتمويل كي تحقق النجاح.

وتداول نشطاء انباء تفيد بعزم معاذ الخطيب الاستقالة من منصب رئيس الائتلاف. ونقلت صفحات الانترنت تصريحا نسب له "قلت لمن حولي منذ أكثر من شهرين: أي موقع أحس انه لن يخدم بلدي او احس انه اداة للخديعة او المكر او درج يصعد عليه الغرباء لتمرير شيء ما.. فسأغادره غير آسف".

المصدر: وكالات