أفغانستان ترحب بالقرار الباكستاني بالافراج عن عناصر "طالبان" الافغان المعتقلين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605466/

رحبت افغانستان يوم السبت 19 يناير/كانون الثاني بقرار السلطات الباكستانية بالافراج عن جميع  الافغان  من عناصر حركة "طالبان" المعتقلين في باكستان.

رحبت افغانستان يوم السبت 19 يناير/كانون الثاني بقرار السلطات الباكستانية بالافراج عن جميع  الافغان  من عناصر حركة "طالبان" المعتقلين في باكستان.

ووصف ايمل فايزي الناطق الصحفي باسم الرئيس الافغاني هذا القرار بانه "خطوة هامة نحو احلال السلام والاستقرار في افغانستان".

ويأتي ذلك بعد ان اعلن جليل جيلاني وكيل وزارة الخارجية الباكستانية في مؤتمر صحفي له بدبي يوم الجمعة ان المعتقلين من عناصر "طالبان" الافغان المتبقين بالسجون الباكستانية سيطلق سراحهم. وردا على سؤال هل ينسحب ذلك على الملا عبد الغني برادر النائب السابق للملا عمر زعيم حركة "طالبان"، قال جيلاني ان "هدفنا اطلاق سراح الجميع" دون ان يقدم اي توضيحات اخرى.

يذكر ان عدد عناصر "طالبان" الافغان في السجون الباكستانية يبلغ نحو 100 شخص، بمن فيهم برادر الذي اعتقل بمدينة كراتشي في عام 2010. وقد افرجت باكستان عن 26 من عناصر حركة "طالبان" الافغانية منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وذكر عبدالحكيم مجاهد نائب رئيس المجلس الاعلى للسلام الافغاني يوم السبت ان المجلس بالذات توجه بهذا الطلب الى السلطات الباكستانية، مشيرا الى ان الكثير من افراد "طالبان" الافغان  يحتجزون بالسجون الباكستانية من دون توجيه التهم اليهم.

وتعتقد افغانستان بان الافراج عن عناصر "طالبان" سيساهم في عملية المصالحة الوطنية واحلال السلام في البلاد.

المصدر: وكالات