تركيا.. اعتقال معارضين وحقوقيين اتهموا حكومة اردوغان بالتورط في جرائم بسورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605397/

اعتقلت الشرطة التركية صباح الجمعة 85 شخصا للاشتباه بارتباطهم بمنظمة سرية من اليسار المتطرف، من بينهم 15 حقوقيا. كما اصدرت السلطات مذكرة اعتقال بحق رئيس "اتحاد المحامين المعاصرين" سلجوق كوز آشلي.

اعتقلت الشرطة التركية صباح الجمعة 18 يناير/كانون الثاني في عدد من مدن البلاد 85 شخصا للاشتباه بارتباطهم بمنظمة سرية من اليسار المتطرف، من بينهم 15 حقوقيا. كما اصدرت السلطات مذكرة اعتقال بحق رئيس "اتحاد المحامين المعاصرين" سلجوق كوز آشلي.

 وذكرت صحيفة "حريت" التركية أن الشرطة شنت اليوم عمليات مداهمة في 7 محافظات، من بينها اسطنبول وانقرة وازمير وانطاليا، ضد "جبهةـ حزب التحرر الشعبي الثوري" الماركسية.

ومن بين المعتقلين في انقرة وازمير واسطنبول 15 محاميا يعملون في مكتب محاماة مشهور بالدفاع عن ناشطي اليسار المتطرف، كما ذكرت شبكة "ان تي في" التلفزيونية الاخبارية.

ولفتت الى أن 9 من المحامين الـ15 هم أعضاء في "اتحاد المحامين المعاصرين" في تركيا، وأنه صدرت مذكرة اعتقال بحق سلجوق كوز آشلي، رئيس هذا الاتحاد، بالاضافة الى رئيس فرع اسطنبول في الاتحاد تايلان تاناي.

وكان "اتحاد المحامين المعاصرين" في تركيا قد اعلن يوم الخميس 17 يناير/كانون الثاني عن عزمه رفع دعوى قضائية ضد حكومة رجب طيب اردوغان بتهمة تورطها في جرائم داخل الأراضي السورية.

وكان سلجوق كوز آشلي قد أكد يوم امس الخميس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع لجنة متابعة الحوار الوطني السورية المنبثقة عن مؤتمر طهران في دمشق ان الاتحاد سيعمل من أجل "تشكيل قوة تحرك كبيرة على الأرض بغية فضح وتعرية حكومة حزب العدالة والتنمية وجرائمها ضد الشعب السوري وممتلكاته العامة والخاصة".

المصدر: وكالات