أردوغان: ثمن الخبز المهدور بتركيا يكفي لبناء 500 مدرسة

متفرقات

أردوغان: ثمن الخبز المهدور بتركيا يكفي لبناء 500 مدرسة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605323/

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ان قيمة الخبز المهدور سنويًّا يمكن أن تُدفع كأجور لأكثر من 100 ألف من أصحاب الأجور المتدنية أو بناء 500 مدرسة جديدة بأثمانها. .

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن 10 ملايين شخص يموتون من الجوع وسوء التغذية في العالم، في حين يبلغ الإسراف في الأغذية 1.3 مليار دولار.

وفي كلمة ألقاها يوم 17 يناير/كانون الثاني خلال مشاركته بحملة أطلقتها وزارة الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية التركية من أجل الحد من هدر الخبز قال أردوغان "علينا أن نكون شعبًا يزداد غنى كلما وفّر في المصاريف، ويزداد توفيرًا كلما زاد غنىً".

وأوضح أن الكثير من الناس لا يجدون كسرة خبز يأكلونها، فيما يملأ آخرون بطونهم إلى حد التخمة، ويرمون ما زاد عن تخمتهم، مؤكدًا أن هذا الحال لا يمكن استمراره، وهو ليس إنصافًا، أوتنميةً أو رخاءً، وإنما طمع، وجشع، وشراهة.

وأشار أردوغان الى أن تركيا تهدر زهاء 1500 طنّ من الخبز يوميًّا، و550 ألف طنًّا شهريًّا، مؤكدا أن قيمة الخبز المهدور سنويًّا يمكن أن تُدفع كأجور لأكثر من 100 ألف من أصحاب الأجور المتدنية ، أو بناء 500 مدرسة جديدة بأثمانها.

 ولفت إلى أن 40% من المواد الغذائية المنتجة سنويًّا في الولايات المتحدة تُهدر، فيما يبلغ حجم الهدر الغذائي في كندا 27 مليار دولار وفقًا لدراسات أجريت هناك، مبينًا أن هذا المبلغ يقابل الناتج الإجمالي القومي لـ 32  بلدا من أفقر البلدان في العالم.

 وتطرق أردوغان إلى زيارته التي قام بها الأسبوع الماضي إلى عدد من البلدان الأفريقية، كالغابون والنيجر والسنغال، فأشار إلى أنه شاهد الفقر المدقع والجوع والحاجة التي يعيشها مواطنو تلك البلدان، مضيفًا: "لو أن جزءًا صغيرًا مما يُهدر يصل إليهم لأشبعهم، ولما عاشوا في ذلك الفقر"، وفقا لوكالة "الأناضول" للأنباء.

أفلام وثائقية