العراق وشركة "لوك اويل" يتفقان على تخفيض سقف انتاج حقل غرب القرنة – 2

أخبار العالم العربي

العراق وشركة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605287/

اتفقت شركتا نفط الشمال ونفط الجنوب العراقيتان مع شركة "لوك اويل" الروسية، على اجراء تعديلات على شروط استثمار حقل "غرب القرنة – 2". جاء ذلك في بيان شركة نفط "لوك اويل" الروسية يوم 17 يناير/كانون الثاني.

اتفقت شركتا نفط الشمال ونفط الجنوب العراقيتان مع شركة "لوك اويل" الروسية، على اجراء تعديلات على شروط استثمار حقل "غرب القرنة – 2". جاء ذلك في بيان شركة نفط "لوك اويل" الروسية يوم 17 يناير/كانون الثاني.

وبموجب هذا الاتفاق، يتم تخفيض سقف الانتاج في حقل "غرب القرنة – 2 " من 1.8 مليون الى 1.2 مليون برميل يوميا، وتمدد فترة العمل بهذا الانتاج من 13 الى 19.5 سنة ومدة العقد من 20 سنة الى 25 سنة.

وسوف يتم اخذ مؤشرات العقد بالاعتبار عند اعداد الخطة النهائية لاستثمار حقل "غرب القرنة– 2 " التي يجب تقديمها الى الجانب العراقي في الربع الاول من العام الجاري.

واكد مصدر في الشركة ان الوصول الى سقف الانتاج المقرر سيبقى عام 2017 كما كان مقررا في السابق.

هذا ويخطط لبدء الانتاج في نهاية السنة الحالية – بداية السنة القادمة.

وسبق ان اعلن سابقا، ان حجم الانتاج لن يقل عن 150 الف برميل يوميا (7.5 مليون طن) وابتداء من شهر ابريل/نيسان عام 2014 يرتفع الانتاج الى 400 برميل يوميا (حوالي 20 مليون طن يوميا).

وجاء في البيان "ان التغييرات التي اجريت على الاتفاقية، تضمن الوصول الى الاهداف الانتاجية - الاقتصادية التي وضعتها الشركة وتقلل جدا من خطر المجازفة، التي تبرز خلال تنفيذ المشروع". كما ثبت في الاتفاقية الاضافية منح حصة شركة "ستات أويل" النرويجية البالغة 18.75 بالمئة الى شركة "لوك اويل".

وقال اندريه كوزيايف مدير شركة "لوك اويل اوفر سيس" موضحا، ان التعديلات التي ادخلت على الاتفاقية ترتبط بخطط العراق الرامية الى تخفيض الانتاج النفطي في البلاد. حيث تتضمن تخفيض انتاج النفط الكلي في العراق الى 9 مليون بدلا من 12 مليون برميل يوميا كما كان مقرر في السابق.

ويعتبر حقل "غرب القرنة – 2 " ثاني اضخم حقل نفطي في العالم لم يستغل حتى الان، حيث يضم احتياطي مؤكد يقدر بـ 14 مليار برميل.

حاليا تملك شركة "لوك اويل" نسبة 75 % في هذا المشروع وهي تبحث عن شركاء من آسيا لبيع 30 بالمئة من حصتها، وتملك شركة نفط الشمال العراقية نسبة 25 بالمئة في هذا المشروع.

المصدر: وكالة انباء "انترفاكس"

الأزمة اليمنية