فتح وحماس تتفقان على جدول زمني لتنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605263/

اتفقت حركتا فتح وحماس في القاهرة على اعادة تفعيل عمل اللجان المشتركة المتعلقة بتشكيل الحكومة والانتخابات وتحديد موعد لاجتماع منظمة التحرير الفلسطينية الشهر القادم بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل وبمشاركة الرئيس المصري محمد مرسي.

اتفقت حركتا فتح وحماس في ختام اجتماعهما في القاهرة على اعادة تفعيل عمل اللجان المشتركة المتعلقة بتشكيل الحكومة والحريات العامة والانتخابات وتحديد موعد لاجتماع منظمة التحرير الفلسطينية الشهر القادم بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل وبمشاركة الرئيس المصري محمد مرسي.

واعلن مسؤول ملف المصالحة الفلسطينية في حركة فتح عزام الاحمد يوم الخميس 17 يناير/كانون الثاني من القاهرة "اتفقت حركتا فتح وحماس خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الخميس في القاهرة بين وفدي الحركتين على جدول زمني لتنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية وانهاء الانقسام الفلسطيني".

واضاف "اتفقنا على الاليات والجداول الزمنية لانهاء الانقسام، وابرزها ان تستأنف لجنة الانتخابات الفلسطينية عملها في قطاع غزة في موعد اقصاه الثلاثين من الشهر الجاري، وكذلك ان تواصل عملها في الضفة الغربية في نفس الموعد".

وتابع قائلا "كما اتفقنا ان تبدأ مشاورات تشكيل الحكومة الفلسطينية في الموعد ذاته، وايضا ان تستأنف لجنتا المصالحة عملهما في الضفة وغزة في الثلاثين من هذا الشهر ايضا.. واتفقنا ايضا ان تعقد لجنة تطوير وتفعيل منظمة التحرير اجتماعها القادم برئاسة الرئيس محمود عباس في التاسع من شباط/فبراير القادم"

ووصل وفدا الحركتين برئاسة عزام الأحمد القيادي في فتح وموسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس الى العاصمة المصرية أمس الأربعاء. ونفى أبو مرزوق ما يتردد عن اشتراط فتح حل كتائب القسام الجناح العسكري لحماس لاستكمال المصالحة، حسبما نقلت عنه شبكة فلسطين الإخبارية الخميس. وأشار أبو مرزوق الى أن لقاء القاهرة سيخصص لتقريب وجهات النظر بصدد العديد من الملفات، بما فيها تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة وإجراء الانتخابات.

من جهته، أكد سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس ان الاجتماع يهدف الى وضع جدول زمني لتنفيذ اتفاق المصالحة.

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من القاهرة قال المحلل السياسي إبراهيم الدراوي ان "الاجتماع الذي عقد اليوم هو تتويج للاجتماعات السابقة وللقاء الذي جرى بين الرئيس محمود عباس والسيد خالد مشعل ووزير المخابرات المصرية، وتم الاتفاق خلاله على تذليل العقبات امام الملفات الخمسة".

موسى أبو مرزوق: حماس جاهزة لتحقيق المصالحة

في ذات السياق نقلت مراسلة "روسيا اليوم" عن موسى أبو مرزوق القيادي بحركة حماس تأكيده أن الحركة لديها جاهزية كاملة لتحقيق المصالحة وتذليل كافة العقبات التي تحول دون انجازها.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"