السعودية تمنح 100 مليون دولار للسلطة الفلسطينية لانتشالها من الأزمة

أخبار العالم العربي

السعودية تمنح 100 مليون دولار للسلطة الفلسطينية لانتشالها من الأزمة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605259/

افادت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا) على صفحتها الالكترونية صباح 17 يناير/كانون الثاني ان المملكة العربية السعودية قررت تحويل 100 مليون دولار دعما لموازنة السلطة الوطنية الفلسطينية.

افادت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا) على صفحتها الالكترونية صباح 17 يناير/كانون الثاني ان المملكة العربية السعودية قررت تحويل 100 مليون دولار دعما لموازنة السلطة الوطنية الفلسطينية. وذكرت الوكالة "تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس مساء يوم الاربعاء اتصالا هاتفيا من وزير المالية السعودي ابراهيم عبد العزيز العساف أبلغه فيه قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود بتحويل 100 مليون دولار اضافية لموازنة دولة فلسطين".

واشارت الوكالة الى ان الرئيس عباس شكر الملك عبد الله "على هذه اللفتة الكريمة في الوقت الذي تعاني  موازنة الدولة عجزا كبيرا نتيجة لحجز الاموال الفلسطينية من قبل الحكومة الإسرائيلية في خطوة عقابية على نيل فلسطين عضوية مراقب في الامم المتحدة". وتعاني السلطة الفلسطينية من ازمة مالية خانقة تحول دون تمكنها من تسديد رواتب موظفيها. وفاقت ديون السلطات المترتبة على البنوك الفلسطينية 1.3 مليار دولار وتقدر مديونية الحكومة امام المقاولين من القطاع الخاص بمئات آلاف دولار . كما لا تدفع خلال حوالي 3 اشهر اجور العمل لآلاف العاملين في القطاع العام . فيما تثير  محاولات التعويض عن الهفوة الناجمة عن الخطوة العقابية الاسرائيلية عن طريق زيادة الضرائب وبدل الخدمات المنزلية، تثير احتجاجات جماهيرية.

وكانت الدول العربية قد قررت في القمة العربية التي عقدت مؤخرا تشكيل ما عرف بـ"شبكة امان" بتوفير 100 مليون دولار شهريا، لكن هذا القرار لم يأخذ طريقه للتنفيذ. وذكرت مصادر في الحكومة الفلسطينية ان عملية تحويل المنحة السعودية ستبدأ غدا الخميس.